الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما حكم أكل حيوانات البحر غير الأسماك؟ الإفتاء تُجيب

السبت 25/نوفمبر/2023 - 05:59 م
حكم أكل حيوانات البحر
حكم أكل حيوانات البحر غير الأسماك

 ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية ، نصه: ما حكم أكل الحيوانات البحرية من غير الأسماك؟ وتعرض "هير نيوز" تفاصيل الإجابة على هذة الفتوى لحسم الجدل وتوضيح رأى الشرع والدين فى هذا الأمر،  وذلك من خلال السطور التالية..

ما حكم أكل حيوانات البحر غير الأسماك؟




أجابت دار الإفتاء المصرية على السؤال عبر موقعها الرسمي كالتالى : ذهب جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة على حل أكل حيوان البحر ما لم يكن في أكله ما يتضرَّر به الإنسان في صحته؛ كأن يكون سامًّا أو محمَّلًا بالأمراض أو غير ذلك، مما يُعْلَمُ بالرجوع إلى أهل الاختصاص؛ لما قد تقرَّرَ في القواعد الفقهية أنه "لا ضَررَ ولا ضِرارَ"، واستثنى بعض الشافعية من الحلّ: ما كان له نظير محرم في البر، واستثنى الحنابلة ما كان مستخبثًا؛ كالضفدع، ولهم في ذي الناب -كالتمساح- روايتان.




آراء المذاهب الفقهية في أكل ما يخرج من البحر من الدواب من غير الأسماك




وأوضحت دار الإفتاء ، أنه اختلف العلماء فيما يخرج من البحر من الدواب من غير الأسماك: فعند الحنفية، يكره كراهة تحريمية أكل ما سوى السمك من دواب البحر؛ لأن ما سوى السمك خبيث والخبائث محرمة؛ قال القاضي أبو يوسف الحنفي في "اختلاف أبي حنيفة وابن أبي ليلى" (ص: 137، ط. لجنة إحياء المعارف النعمانية): [وإذا أصاب الرجل من صيد البحر شيئًا سوى السمك، فإن أبا حنيفة رضي الله عنه كان يقول: "لا خير في شيء من صيد البحر سوى السمك"، وبه نأخذ] اهـ، وقال العلامة الميرغيناني الحنفي في "الهداية" (4/ 353، ط. دار إحياء التراث العربي): [قال: "ولا يؤكل من حيوان الماء إلا السمك"] اهـ.

 


ads