الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

برنامج سينما زاوية يكرم المخرج علي بدرخان وسعاد حسني

السبت 02/ديسمبر/2023 - 12:01 م
علي بدرخان وسعاد
علي بدرخان وسعاد حسني

يكرم برنامج سينما زاوية المخرج المصري علي بدرخان، ويستمر البرنامج الخاص بالسينما في الفترة من 2 إلى 26 ديسمبر، وسيتضمن عروضًا لخمسة من أفلامه الكلاسيكية الأكثر تميزًا وشهرة، والتي كانت بطلتها زوجته الفنانة سعاد حسني، وتحتفل سينما زاوية، المتواجدة في منطقة وسط البلد بمدينة القاهرة بإرث المخرج المصري الشهير بدرخان. 




برنامج سينما زاوية يكرم علي بدرخان


ويسلط برنامج سينما زاوية، والتي تتواجد في منطقة وسط البلد بمدينة القاهرة، الضوء على مسيرة المخرج المصري الشهير علي بدرخان، ويحمل البرنامج عنوان "مسيرة بدرخان".

ويسلط البرنامج الضوء على مسيرة بدرخان الغزيرة وتأثيره العميق على العصر الذهبي للسينما المصرية، ويضم مجموعة مختارة من خمسة من أفلام بدرخان الكلاسيكية.
 


فيما تعد أفلامه الشهيرة مع سندريلا السينما المصرية سعاد حسني، والتي كان يعتبرها ملهمته أثناء زواجهما، ويتضمن البرنامج عروض خاصة لأفلام بدرخان مثل "الكرنك" و"أهل القمة" و"شفيقة ومتولي" و"الليل" و"الجوع" و"الحب الذي كان". 



من هو علي بدرخان 


ولد علي بدرخان في القاهرة عام 1947، وبدأت مسيرته السينمائية في الإخراج بعد تخرجه في المعهد العالي للسينما، ثم تدريبه في شركة سينيسيتا الإيطالية. 

فيما أصدر بدرخان فيلمه الروائي الافتتاحي "الحب الذي كان" عام 1973، تلاه فيلم "الكرنك" الذي تعاون فيه مع الأديب العالمي الحائز على جائزة نوبل نجيب محفوظ.  



بينما كان آخر أعماله السينمائية هو فيلم "الرغبة" عام 2002، الذي قام ببطولته كوكبة كبيرة من النجوم المصريين المشهورين مثل إلهام شاهين، ونادية الجندي، وياسر جلال، وصلاح عبد الله. 

وفي نهاية العرض الأول لفيلم "أهل القمة"، تستضيف سينما زاوية، المخرج المصري علي بدرخان في حلقة نقاشية بعد العرض، يديرها المخرج والكاتب بسام مرتضى.  



زواج علي بدرخان وسعاد حسني 


جدير بالذكر أن المخرج المصري علي بدرخان تعرف على الفنانة الشهيرة سعاد حسني أثناء تصوير فيلم "نادية"، حيث كان مخرج مساعد، وكان سعاد تريد تعلم السباحة لتقوم بتأدية مشاهد الفيلم، فقام بتعليمها، وتوثقت العلاقة بينهما. 

فيما استمر زواج الثنائى لمدة 11 عامًا، بسبب تعرف علي بدرخان على فتاة خارج الوسط الفني، فلم تسمح له سعاد حسني بذلك، وطلبت من الطلاق، رغم سعادتهما مع بعضهما البعض. 

اقرأ أيضا.. 

ads