الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 أسباب تؤدي إلى ضعف إدرار الحليب أثناء الرضاعة

الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 03:46 م
هير نيوز

يمثل قلة إدرار حليب الأم بعد الولادة مصدر إزعاج للأم، لكون ذلك يؤثر على نمو رضيعها بشكل صحي، وفي السياق التالي تستعرض لك "هير نيوز" بعض الأسباب التي تؤدي لضعف إدرار الحليب أثناء الرضاعة حتي يمكنك تفاديها.


أسباب تؤدي إلى ضعف إدرار الحليب بعد الولادة




عدم تناول الغذاء الصحي


يعد السبب الأول وراء قلة إنتاج حليب الأم بشكل كافي هو عدم تناول الغذاء الصحي، حيث تنصح المرضع بتناول كمية متناسبة من الخضروات والفواكه يوميًا، إلى جانب بعض الأطعمة التي تزيد إدرار الحليب مثل الحمص واللوز والشوفان والخضروات الورقية.


الشعور بالقلق

 

يصاحب مرحلة ما بعد الولادة بعض الاضطرابات المزاجية التي تؤثر على مزاج المرأة وتشعرها بالقلق وهو ما يكون من أعراضه قلة تدفق وإدرار حليب الأم بحسب ما يؤكده الأطباء، لذا تنصح المرضع بضرورة ممارسة الرياضة بشكل منتظم لما لها من دور كبير في تحسين حالتها المزاجية.

 

التدخين


عندما تكون المرأة المرضع مدخنة، فهذا يعني بالضرورة، قلة انتاج الحليب لأن التدخين يساعد على إطلاق هرمون الأوكسايتوسين الذي يؤثر إدرار حليب الأم، لذا ينصح بأن تقلع الأم عن التدخين، او تقليله خلال فترة الرضاعة.


 


حبوب منع الحمل


تحتوي حبوب منع الحمل على الأستروجين وبعض الهرمونات التي تؤثر على إنتاج الحليب، لذا يجب التحدث مع الطبيب عن أفضل الحبوب الآمنة التي يمكن تناولها خلال فترة الرضاعة.


قلة شرب الماء


يزيد تناول المياه والسوائل من ترطيب الجسم وإدرار حليب الأم، وفي حال التغافل عن شرب الماء يقل انتاج الحليب، لذا تنصح المرضع بتناول كميات مياه كبيرة بجانب السوائل.


 


الحمل


حدوث الحمل أثناء الرضاعة يؤدي إلى قلة تدفق حليب الأم، وذلك بسبب تغير هرمونات الجسم، وفي هذه الحالة، يجب استشارة الطبيب حول إمكانية إعطاء الطفل حليب صناعي أو تناول منتجات معينة مدرة للحليب وآمنة على الجنين في الوقت نفسه.


ads
ads