الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شعبة المواد الغذائية: انتهاء أزمة السكر تماما في هذا التوقيت

الخميس 07/ديسمبر/2023 - 11:38 م
ازمة السكر
ازمة السكر

أبدى حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إشادته بقرار الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والذي أصدره اليوم الخميس 7 ديسمبر 2023، بصرف 2 كيلو سكر بسعر 27 جنيها لكل بطاقة تموينية، وذلك للسيطرة على أزمة السكر في الأسواق.

 

بيع السكر في منافذ التموين

وطالب عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، المواطنين، بعدم ترك البطاقات التموينية عند المناديب أو مع حراس العقارات أو أي شخص آخر، حتى لا يتم صرف السكر والسلع التموينية دون علمهم وبدون وجه حق، وأشار إلى أن القرار سيتم تطبيقه بدء من يوم 11 ديسمبر الجاري، ويمكن للمواطنين التوجه إلى البقالين التموينيين أو المنافذ الخاصة بالتموين (جمعيتي) لصرف السكر ضمن مبادرة تخفيض الأسعار بسعر 27 جنيها للكيلو.

ولفت "المنوفي" إلى أن هذا القرار يتيح توسيع توزيع السكر ضمن المبادرة، كما يضمن وصول السكر إلى المستحقين بشكل أفضل، وتوقع نهاية أزمة السكر خلال الشهر الجاري، أو بداية الشهر المقبل على أقصى تقدير.

قرار وزير التموين لانهاء أزمة السكر

وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أصدر قرارا بصرف كمية إضافية من أكياس السكر للمواطنين على البطاقات التموينية، على أن تكون الكمية الإضافية من السكر بالسعر الحر إضافة إلى الكمية المقررة من السكر المدعم المخصص للكل صاحب بطاقة تموينية.

 

سكر حر زيادة لأصحاب بطاقات التموين

وينص قرار وزير التموين على الأتي:

- صرف كيلو من السكر حر زيادة على قيمة المحدد للبطاقة التموينية التي يقل عدد الأفراد المستفيدين بها عن 4 أفراد بسعر 27 جنيها.

- صرف 2 كيلو سكر حر للبطاقة التموينية التي يصل عددها إلى 4 أفراد فأكثر بسعر 27 جنيها.


قيمة السكر الحر المخصص للبطاقة التموينية

كما حدد قرار وزير التموين، أنّ قيمة السكر الحر المخصص للبطاقة التموينية سيتم دفع ثمنه نقدا، وفي حالة مخالفة أي منفذ تمويني لذلك القرار، تكون المحاسبة على سعر كيلو السكر الحر بمبلغ 42 جنيها.

كما شدد وزير التموين، على مديريات التموين والتجارة الداخلية بمتابعة صرف السكر الحر، والمقرر العمل به بداية من يوم 11 ديسمبر الجاري.

وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أصدر مجموعة من القرارات العاجلة من أجل ضبط سعر السكر في الأسواق، والحفاظ على سعر بيعه للمواطنين بـ27 جنيها فقط، إضافة إلى إتاحته في الأسواق في السلاسل التجارية ومنافذ بيع السلع.

 

قرارات وزير التموين لتخفيض سعر السكر


وقرر وزير التموين زيادة طاقات شركات بنجر السكر التابعة لوزارة التموين لرفع معدلات الضخ اليومي من السكر المورد إلى الشركات التجارية والتعبئة والتي تورد السكر وزن 1 كيلو إلى المعارض والشوادر والسلاسل والقنوات والمنافذ البيعية بسعر 27 جنيهاً للكيلو الواحد.

كذلك الاتفاق مع شركات إنتاج وتعبئة السكر التابعة للوزارة على توريد 2000 طن سكر يومي، وذلك بإجمالي 8 آلاف طن يومي.

يتم توريد السكر معبأ في أكياس وزن 1 كيلو بسعر 27 جنيها إلى منافذ السلع والمعارض والمحال والسلاسل التجارية وكافة المنافذ.

كما تمت الموافقة على طلب بعض التجار بتوريد السكر لهم مع أخذ التعهدات اللازمة عليهم للتأكد من بيعه بالسعر الرسمي وهو 27 جنيها للكيلو الواحد.

منع جميع الإجازات في شركات المجمعات الاستهلاكية ومصانع إنتاج السكر التي تتبع الشركة القابضة للصناعات الغذائي، بهدف ضخ كميات السكر الحر إلى المجمعات الاستهلاكية والسلاسل التجارية المشاركة في مبادرة تخفيض الأسعار.


 

ads