الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سبب رفض أسرة زبيدة ثروت الزواج من عبد الحليم وحكاية مطاردة بيليه لها

الأربعاء 13/ديسمبر/2023 - 07:53 م
زبيدة ثروت
زبيدة ثروت

في مثل ذلك اليوم 13 ديسمبر، وقبل 7 سنوات، رحلت عن عالمنا أجمل فنانات السينما المصرية والعربية، وصاحبة العيون التي سحرت كل من رآها، الفنانة زبيدة ثروت، والتي توفت عام 2016، عن عمر ناهز 76 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض، وتركت ورائها تاريخا حافلا بأعمالها الخالدة في ذاكرة الفن العربي.

وولدت الفنانة زبيدة ثروت في 14 يونيو 1940 في الإسكندرية، وكان يعمل والدها ضابطًا، أما والدتها فهي حفيدة السلطان حسين كامل، سلطان مصر.

 

بداية زبيدة ثروت في السينما

وبدأت زبيدة ثروت مشوارها مع السينما، بسبب صورة لها نشرتها مجلة "الجيل" على غلافها، بعد فوزها في المسابقة التي نظمتها المجلة، بسبب جمال عيونها، وأعلن فوزها بلقب ملكة جمال الشرق في المسابقة، وفازت "زبيدة" أيضا في مسابقة مجلة الكواكب المصرية، باعتبارها واحدة من أجمل عشرة وجوه في السينما.

وكان أول أدوار زبيدة ثروت في السينما عام 1956في فيلم "دليلة"، وكانت في تلك الفترة تدرس في كلية الحقوق، كما عملت كمحامية تحت التمرين لبعض الوقت إرضاءً لجدها الذي كان برفض اتجاهها إلى عالم السينما، وكان يأمل في أن تعمل في المحاماة وتحقق نجاحا فيها مثله، بسبب شهرته في تلك المهنة على مستوى الإسكندرية.

 

ملكة الرومانسية زبيدة ثروت

ولكن حب زبيدة ثروت للفن تغلب عليها، فقررت الابتعاد عن المحاماة، لتتفرع للعمل الفني، وتوالت نجاحاتها في العديد من الأفلام الخالدة في تاريخ السينما العربية، وأبرزها يوم من عمري، وفي بيتنا رجل، وزوجة غيورة جدًا، وحادثة شرف، وزمان يا حب.

وكان فيلم يوم من عمري، سبب إطلاق النقاد على زبيدة ثروت لقب ملكة الرومانسية.

ولملكة الرومانسية زبيدة ثروت فيلمين في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية، والتي تم اختيارها في استفتاء النقاد عام 1996، وهما في بيتنا رجل عام 1961، والمذنبون عام 1976.

أما آخر أعمالها الفنية فكانت مسرحية عائلة سعيدة جدا قبل اعتزالها الفن.

كما كرمت من الزعيم الراحل جمال عبد الناصر عن دورها في فيلم في بيتنا رجل، بالاشتراك مع رشدي أباظة وعمر الشريف.

 

قصة حب بيليه لـ زبيدة ثروت

وكانت الفنانة الراحلة زبيدة ثروت، كشفت عبر لقائها الوحيد بعد الاعتزال مع الإعلامى عمرو الليثى، عن قصة حب أسطورة كرة القدم بيليه، وقالت إنه التقى بها في الكويت، وقت حضورها مهرجانا فنيا هناك، ووقع في غرامها منذ اللحظة الأولى، ثم طاردها حيث طلب منها الزواج، ولكنها رفضت لأنها لم تكن تفهمه، لأنه لم يكن يتحدث العربية أو حتى الإنجليزية.

 

حب عبد الحليم حافظ لـ زبيدة ثروت

كما قالت الفنانة زبيدة ثروت: "أهم وأحب أدواري في السينما كان مع اثنين، النجم الشهير عمر الشريف في فيلم "في بيتنا رجل" عن قصة إحسان عبد القدوس وبطولة حسن يوسف ورشدي أباظة، وقد كرمني الرئيس جمال عبد الناصر عن دوري في هذا الفيلم، وعبد الحليم حافظ في فيلم "يوم من عمري"، وهو فيلم لن أنساه، وفيه أحبني عبد الحليم وطلبني للزواج ورفض والدي لأنه مغنواتي وأنا أحمل شهادة الحقوق، ولم أعلم بذلك إلا بعد فوات الأوان".

ads