السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متى ولد السيد المسيح في بيت لحم؟ «رواية الإنجيل والقرآن الكريم»

الإثنين 25/ديسمبر/2023 - 05:41 م
بيت لحم
بيت لحم

ولد نبي الله عيسى عليه السلام في بيت لحم، وهي مدينة تقع في الضفة الغربية لفلسطين، وتقع على بعد حوالي 10 كيلومترات، جنوب القدس، ووفقًا لروايتين في العهد الجديد المسيحي يؤكدان ذلك الأمر، إلا أن الكتب السماوية الأخري مثل القرآن الكريم والتوراة والمصادر القديمة تشكك في هذا الأمر، ولا تذكر تفاصيل أو موعد ميلاد السيد المسيح عليه السلام، في بيت لحم. 



معنى كلمة بيت لحم 

تعمى كلمة بيت لحم في اللغة العربية "بيت اللحم" وباللغة العبرية تعني "بيت الخبز"، وهي مدينة فلسطينية ومركز للصناعات الثقافية والسياحية الفلسطينية، كما أنها موطن لواحدة من أكبر المجتمعات المسيحية الفلسطينية في الشرق الأوسط.


ولادة السيد المسيح في بيت لحم 

يذكر أن إنجيلي متى ولوقا هما الروايتين الوحيدتين في العهد الجديد اللتين توردان تفاصيل ميلاد النبى عيسى، وكلاهما يدعي أن نبى الله، عليه السلام، ولد في بيت لحم في عهد الملك هيرودس. 

بينما يعتقد البعض الآخر أن مسقط رأس السيد المسيح يقع في كهف في موقع كنيسة المهد في هذا المكان المقدس، وهو الأمر الذي تؤكده منظمة اليونسكو، والتي ذكرت أنه تم الانتهاء من بناء الكنيسة نفسها فقط في عام 339 م.


بيت لحم في القرآن الكريم

ويذكر القرآن الكريم أيضًا ميلاد السيد المسيح، عيسى عليه السلام، ولكن لا يذكر القرآن الكريم تفاصيل محددة عن مكان وموقع الولادة، كما أنه لا يوجد ذكر للمكان المقدس بيت لحم، ولكن ينص القرآن أن السيدة مريم العذراء ولدته في "مكان بعيد" غير محدد.


موعد ولادة السيد المسيح في بيت لحم 

يوجد الجدل الكثير حول تاريخ ميلاد السيد المسيح، عيسى عليه السلام، حيث تحتفل معظم الطوائف المسيحية، وليس كلها، بيوم ميلاده في اليوم الموافق 25 ديسمبر من كل عام، لكن العهد الجديد من التوراة أو الإنجيل أو القرآن الكريم، لا يذكروا تاريخًا فعليًا لميلاد نبى الله عيسى في بيت لحم. 




اقرأ أيضا..

ads