الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أمينة رشيد | كاتبة مصرية بدرجة مناضلة

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 11:30 ص
هير نيوز

أمينة إبراهيم رشيد (1938 - 2021)، هي أستاذة جامعية ومترجمة وناقدة مصرية، ولدت في القاهرة سنة 1938، ونشأت في بيت يتحدّث الفرنسية، حيث تعلّمت العربية لغةً أجنبية، وتفتح وعيها الاجتماعي والسياسي مبكرا على التناقض الصارخ بين القصر الذي تعيش فيه وأكواخ الفقراء المحيطة به، في ظل عائلة أرستقراطية استوعبت جدها إسماعيل صدقي باشا، رئيس الوزراء في النصف الثّاني من الأربعينيات، وابن خالة والدتها محمد سيد أحمد المثقف اليساري سليل الأغنياء الذي قضى حياته مدافعاً عن قضايا الفقراء.

من هي أمينة إبراهيم رشيد؟


تخرجت في قسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب جامعة القاهرة سنة 1958م, ثم نالت سنة 1962م بعثة للحصول علي درجة الدكتوراه من جامعة السوربون، وعملت بين سنتي 1970م و1978م باحثة في المركز القومي للبحث العلمي في فرنسا، لكنها تخلت عن هذا المنصب الرفيع وعادت إلى مصر.

شهدت سنة 1968 ثورة مايو الطلابية في باريس، وتم اعتقالها في سبتمبر 1981 مع لطيفة الزيات وشاهندة مقلد وصافي ناز كاظم وآلاف المعارضين لسياسة الرئيس محمد أنور السادات.

شاركت في مظاهرات دعم مقاومة الشعب الفلسطيني، وفي تأسيس لجنة الدفاع عن الثقافة القومية والمجموعة المصرية لمناهضة العولمة وحركة 9 مارس لاستقلال الجامعات. وعملت أستاذا للأدب المقارن في كلية الآداب بجامعة القاهرة.



تكريم أمينة إبراهيم رشيد


نالت أمينة رشيد تقديرالأوساط العلمية والثقافية في مصر وخارجها، وتم الاحتفاء بمسيرة حياتها الحافلة عبر وسائل مختلفة، منها كتاب بعنوان إلى أمينة رشيد صدر سنة 2010 عن «دار العين» بثلاث لغات، العربية والفرنسية والإنجليزية، جمع وتقديم رندة صبري ورانيا فتحي. اختارتها المخرجة تهاني راشد لتكون إحدى شخصيات فيلمها التسجيلي أربع نساء من مصر، وظهرت فيه أمينة رشيد التي يعرفها الجميع مثالا للمثقفة الملتزمة بقضايا المجتمع والقيم الإنسانية الكبرى.

أعمال مؤلفة

    قصة الأدب الفرنسي، دار شرقيات للنشر والتوزيع، القاهرة، 1996.
    تشظى الزمن في الرواية الحديثة، ط1 الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1998.
    الأدب المقارن والدراسات المعاصرة لنظرية الأدب، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 2011.

أعمال مترجمة

    الأيديولوجيا: وثائق في الأصول، ميشيل فاديه, ترجمة أمينة رشيد وسيد البحراوي، ط1 دار التنوير، بيروت، 1982.
    المكان، رواية، آني إرنو، ترجمة أمينة رشيد وسيد البحراوي، دار شرقيات، القاهرة، 1994.
    الأشياء، رواية، جورج بيريك، ترجمة أمينة رشيد وسيد البحراوي، 2001.
    النقد الاجتماعي نحو علم اجتماع للنص الأدبي، بيير زيما، ترجمة عايدة لطفي، مراجعة أمينة رشيد وسيد البحراوي

ads