الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مرصد الأزهر يعلق على فتوى تحريم استخدام تطبيق تيك توك

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 01:49 م
مرصد الأزهر يعلق
مرصد الأزهر يعلق على فتوى تحريم تيك توك

علق مرصد الأزهر في مصر على الفتوى التي أصدرتها الجامعة البنورية -إحدى أكبر المدارس الديوبندية في مدينة كراتشي، بتحريم تيك توك، واعتبر ان حجب هذا الموقع يعتبر واجبا شرعيا، نظرا لما يتسبب في من نشر الفحش والرزلة في المجتمعات وخاصة بين الشباب.



مرصد الأزهر في مصر: حجب موقع تيك توك واجب شرعي


علق مرصد الازهر في مصر على الفتوى التي أصدرتها التي أصدرتها الجامعة البنورية في مدينة كراتشي بتحريم تطبيق" تيك توك"، وذلك من خلال منشور على حسابه الرسمي بموقع فيس بوك قال فيه: " إن الجامعة البنورية في مدينة كراتشي أصدرت فتوى تحرم استخدام تطبيق "تيك توك"، لبثه "فيديوهات مبتذلة ما يؤدي إلى الانحلال الأخلاقي ونشر الرذيلة والفحش في المجتمع؛ خاصة مع تضمنه مقاطع مصورة تستهزئ بالدين وعلمائه".

وتابع المرصد: "أن حجب "تيك توك" واجب شرعا لحفظ مقومات الحياة والمحافظة على الحياء العام وحماية الأعراض "ومن المعلوم أيضا أن وسائل توصيل المعلومات تعتبر من أخطر الوسائل التي تستدرج الشباب والمشاهدين إلى طرق الرذيلة، ومن تلك الوسائل ما يعرف بـ"التيك توك".



وأشار مرصد الأزهر إلى أن تطبيق "تيك توك" ذا الشعبية الواسعة خاصة في فئة الشباب وصغار السن، ثبتت أضراره الأخلاقية والنفسية والاجتماعية في العديد من الدراسات التي أجرها علماء الاجتماع والنفس"، كما  "نتج عن استخدامه مواد سلبية متعلقة بالأطفال تحرض على التنمر الإلكتروني، وتضعف الارتباط بالأسرة، وتستنزف الوقت والطاقة دون جدوى، مع دفعه لمستخدميه إلى الانعزال والتقوقع بعيدا عن التواصل الاجتماعي الحقيقي والاكتفاء بالشاشات بديلا لذلك".

الجامعة البنورية تحرم تيك توك




أصدرت الجامع البنورية في كراتشي فتوى أعلنت من خلالها تحريم تطبيق تيك توك، حيث وصفته بأنه أعظم إغراء في العصر الحديث مستندين في ذلك إلى عدة أسباب منها تصوير البعض فيديوهات مبتذلة ونشرها على التطبيق، مما يؤدي إلى الانحلال الأخلاقي ونشر الرذيلة والفحش في المجتمع؛ خاصة مع تضمنه مقاطع مصورة تستهزئ بالدين وعلمائه.

وفي وقت سابق، هيئة تنظيم الاتصالات الباكستانية قد حظرت تطبيق "تيك توك" للمرة الأولى عام 2020م، ثم عاد التطبيق مرة أخرى.

وخلال عام 2021م قامت الهيئة بحظر التطبيق ثلاث مرات للأسباب ذاتها لتعلن إدارة "تيك توك" بعدها عن إزالة أكثر من ستة ملايين مقطع فيديو من خدمتها في باكستان، ليعود التطبيق إلى العمل مرة أخرى.

الفاكهة الجافة


وأبرز الفواكه الجافة هي القراصيا والتمر والتين، والتي تساهم في توليد الطاقة في الجسم.


ads