الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رنا زيادة.. معلمة فلسطينية وواحدة من أفضل 50 معلمًا في العالم

السبت 30/ديسمبر/2023 - 04:18 م
رنا زيادة
رنا زيادة

في أحد الأيام، وبينما تشرح المعلمة الفلسطينية رنا زيادة، للطالبات درساً في مادة الرياضيات بمدرسة الزهراء الثانوية في غزة، سألتها إحدى الطالبات عن لون الزي المدرسي للفلسطينيات في الضفة الغربية، ورغم بساطة السؤال إلا أن المعلمة لم تكن تعرف الإجابة، ومن هنا بدأت رحلتها لتوحيد صفوف الطالبات الفلسطينيات في القطاع والضفة الغربية.



من هي رنا زيادة؟

رنا زيادة، أم لأربعة أبناء، تُدرس مادة الرياضيات في مدرسة الزهراء الثانوية في غزة، وتميزت بتنفيذ مبادرة تطبيق أسلوب الرحلات المعرفية "Webquest" في تعليم الرياضيات لطالبات المرحلة الثانوية. عاشت سنوات عمرها الأولى في الجزائر مع عائلتها، بعدما انتقلت العائلة بعد حصول رب المنزل على فرصة عمل بأحد المدارس بالجزائر العاصمة، ولكنها عادت في النهاية إلى قطاع غزة.

وبعد 16 عامًا، قضتهم رنا في الجزائر، قررت امتهان مهنة والدها المعلم في بلدها الأم، وأتمت تعليمها الثانوي ومن ثم التحقت بكلية العلوم لتدرس بكالوريوس رياضيات حاسوب. وبعدها أكملت دراسة دبلوم تربية ثم بعد عدة سنوات من التدريس حصلت على درجة الماجستير في مناهج وطرق تدريس الرياضيات.

بدأت مسيرتها المهنية في عام 2004، وقامت بتطوير أسلوب التدريس الخاص بمادة الرياضيات حيث ركزت على استخدام التطبيقات الحياتية، استطاعت من خلاله ربط مادة الرياضيات بالحياة اليومية للطالبات.


نجاح رنا زيادة

تم ترشيح رنا زيادة، المنحدرة من غزة بفلسطين، كواحدة من أفضل 50 معلمًا في العالم، كما شاركت بالمنافسة على جائزة المعلم العالمية، وهي جائزة بقيمة مليون دولار أمريكي تنظمها مؤسسة فاركي الخيرية التعليمية وتقدم سنويًا إلى معلم استثنائي قدم مساهمة بارزة في مهنته.

وقبل اختيارها لجائزة المعلم العالمية، حصلت على لقب أفضل معلمة في فلسطين عام 2017 (تقاسمت اللقب مع ازدهار زاهر من قلقيلية)، وقبل ذلك فازت بجائزة دولة فلسطين للإبداع والبحث التربوي في 2015، والمركز الأول في جائزة فلسطين الملهمة وفي مبادرة مبادرتي 2016 (التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم في غزة في نفس العام).

وفي عام 2020، أدرجت مؤسسة المرأة العالمية الأمريكية اسم رنا زيادة ضمن 60 امرأة الأكثر إلهامًا حول العالم عن مجال التعليم. وصرحت رنا عن هذا الفوز، قائلة: "مؤسسة المرأة العالمية هي مؤسسة عريقة واختيارها الي مع شخصيات عالمية منهن رئيسة دولة، وناشطة سلام، ومغنيات وكاتبات وبدون ما أنا أقدملهم! هذا فوز بيعنيلي كثير وهو تتويج لحصيلة خبرة عملية طويلة في مجال التعليم".



حول تمكينها الرقمي

بالإضافة إلى كل هذه الإنجازات الممتازة، فإن زيادة هي أول معلم ينشر بحثًا يتناول التمكين الرقمي في الرياضيات. بالإضافة إلى ذلك، فقد حققت إنجازًا رئيسيًا من خلال إنشاء تطبيق يعتبره الكثيرون طريقة تعليمية نوعية تستخدم في تدريس الرياضيات لطلاب المدارس الثانوية.

كما أطلقت زيادة الآن موقعا إلكترونيا تتفاعل من خلاله مع الطلاب، وهو موقع يضم صفحات ذات روابط تعليمية غنية ويستفيد من خدمة مواقع جوجل. وصممت رنا الموقع ضمن مشروع"رحلتي المعرفية".

وبينما هدف الموقع الظاهر هو تبادل خبرات واكتساب طرق تعلم مختلفة خاصة بمادة الرياضيات بين الطرفين أما الهدف الضمني والذي من خلاله حاولت رنا كسر حواجر الحصار المعرفية وهو التعرف على طبيعة الحياة في مدينة الخليل، أساليب التدريس، العادات والتقاليد، وبالتأكيد معرفة شكل ولون الزي المدرسي الذي ترتديه الطالبات في مدينة الخليل.




اقرأ أيضا.. 

ads