الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لماذا يحدث الطلاق بعد عشرة سنين؟ خبير نفسي يجيب

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 03:17 م
هير نيوز

عندما يحدث الطلاق بعد أعوام طويلة من العشرة تقاسم فيها الزوجين الحياة حلوها ومُرها وبدت حياتهما أمام الجميع أكثر استقرارًا وسعادة، تكون الصدمة مفجعة للكثيرين، خاصة إذا كان ذلك بين نجوم ومشاهير المجتمع، حيث يبقى سؤال واحد حائر في أذهان كل من يستمع للخبر طلاقهما، لماذا حدث الطلاق بعد هذه العشرة الطويلة من العمر؟


لماذا يحدث الطلاق بعد عشرة سنين؟

في هذ السياق يقول الدكتور جمال فرويز "استشاري الطب النفسي" في تصريحات خاصة لموقع "هير نيوز" أن هناك أسباب نفسية متعددة وراء ارتفاع نسب الطلاق في الأوساط العمرية المتقدمة والتي طالت العشرة بينهما سنوات، من أهم هذه الأسباب:

- الفتور العاطفي

أوضح فرويز، أنه بعد أعوام طويلة من العشرة تتزايد حاجة كل من الزوجين للشعور بالاهتمام من قِبل الأخر، ولكن تتسبب انشغالات كل منهما عن الأخر وممارسة الحياة بروتينية فجة في تسلل الشعور بالفتور العاطفي والذي يبني بداخلهما تراكمات نفسية قد تنفجر في وقت ما تصل بهم لمفترق الطريق وهو قرارهما الصادم بالطلاق.


- التغيرات البيولوجية

وأضاف فرويز، أن التغيرات البيولوجية التي تطرأ على المرأة في سن ما بعد الأربعين والتي من أهمها انقطاع الطمث وما يصاحبه من تغيرات تؤثر على رغبتها الجنسية وتجعلها أكثر زهدًا فيها بعكس الرجل الذي تبقى رغبته حاضرة مع تقدم العمر، وتصبح هذه المسألة نواة لخلاف دائم بينهما وبالتالي، يتسلل الشعور بعدم الانسجام بينهما وعدم السعي لمعالجته يؤول بهما إلى مرحلة حتمية تفرض عليهما الانفصال.


- الفتاوى الزائفة

ولفت فرويز، إلى أن الفتاوى الزائفة التي شهدت رواجًا في الفترة الأخيرة والتي تدعو المرأة للتحرر من القيود الزوجية والتمرد عليها تحت دعاوى إثبات الذات، وأن التحمل من أجل الأبناء هو انتحار بطيء وغيرها من الدعاوى الزائفة، كان لها أثر كذلك في ارتفاع نسب الطلاق في الفئات العمرية الأكبر جعلتهم يتعجلون قرار الطلاق.


- المراهقة المتأخرة

كما أشار إلى أن مرور أحد الزوجين بمرحلة المراهقة المتأخرة قد تكون سبب في حدوث الطلاق بعد سنوات طويلة من العشرة، وأوضح أنها مرحلة قد يمر بها الرجل أو المرأة ما بعد سن الخمسين، ويميل فيها أحدهما للأفعال الصبيانية في تصرفاته. 

وعلى سبيل المثال يميل الرجل للاهتمام بنفسه وارتداء ملابس لا تتوافق مع سنه والإتيان بتصرفات صبيانية كمغازلة الفتيات الصغار، وإهمال زوجته وانتقادها بشكل دائم، ما يزيد من حدة الخلاف بينهما والذي قد يصل بهما للطلاق.




سبل علاج ظاهرة الطلاق بين كبار السن

وأكد فرويز، أن أفضل السبل لمعالجة ظاهرة الطلاق بعد سنوات من العشرة هو التوعية الدينية والإعلامية الحقيقية والجادة للزوجين بطبيعة المرحلة العمرية التي يمرون بها، وما تفرضه من أولويات مختلفة عن ذي قبل، كما يحتاج لدعم ومساندة من المقربين ولاسيما الأبناء. 

وشدد على ضرورة تحلي الزوجين بالصبر وتذكر ما جمعهما من ذكريات جميلة خلال حياتهما الطويلة سويًا حيث تعد أفضل حائط صد لتسلل فكرة الانفصال أول الطلاق.

 


اقرأ أيضا.. 

ads