الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 نصائح لتقويم سلوك طفلك ضعيف الشخصية

الأربعاء 10/يناير/2024 - 02:20 م
هير نيوز

هناك علامات متعددة قد تكشف لك أن ابنك ذو شخصية ضعيفة، غير واثق من نفسه، منها أنه قليل البوح عن رغباته حيث يخشى رد فعل الآخرين، وأنه يخشى المشاركة في التحديات خوفًا من الفشل، ودائمًا يرى نفسه أقل ممن حوله، ويردد عبارات مثل "كل الأطفال أذكى مني"، وما شابهها من عبارات تكشف ضعف شخصيته.

فإذا كان طفلك يمتلك مثل هذه الصفات وترغبين في تقويم سلوكه قبل أن يشب على ما هو فيه من ضعف، فعليك إتباع هذه النصائح التي جمعتها لك "هير نيوز" وفق ما خلص إليه الخبراء والمتخصصون.

5 نصائح لتقويم سلوك طفلك ضعيف الشخصية

 

لا تنشغلي عنه

احذري أن تنشغلي عن طفلك وتجعليه في مرتبة متدنية من اهتماماتك فذلك يجعله يحقر ذاته ويشعر بالضعف، لكن امنحيه وقتك وتحدثي معه واسمعي اليه، فالاستماع إليه بشكل جيد يشعره بأنه ذو قيمة وهذا ما يجعله يكتسب قوة الشخصية، ويجعله حريصًا على إخبارك بما يشعر به.


احترميه

أول المقومات لتقوية شخصية طفلك هي ألا تهينيه بالأفعال أو الألفاظ، وألا تعاقبينه وتحرجينه أمام الآخرين، فاحترمي حديثه ولا تسخري من رغباته مهما كانت بسيطة فكل ذلك ينعكس على سلوكه ويجعله قويًّا.

 

لا تفرضي عليه القيود

عادة ما يكتسب الطفل ضعف الشخصية من الطرق التربوية الخاطئة التي يتعامل معه بها الوالدين، ومنها فرض القيود ووضع حدودًا لكل شيء في المنزل دون ترك مساحة من الحرية للطفل، ما يغرس فيه الخوف من العقاب ما يجعله يركن للاستسلام  والضعف، لذا تجنبي ان تفرضي عليه القيود وامنحيه الفرصة لممارسة نشاطه بحرية وحرية اختيار متعلقاته الخاصة.

 

دعيه يتحمل المسؤولية

إذا أردتِ أن يتحلى طفلك بشخصية قوية فعليك إشعاره بالمسؤولية بشكل يومي من خلال توكيل مهمة بعينها إليه، تتناسب مع سنه كأن تجعليه يساعدك في أي عمل في المنزل، واشعريه بثقتك به، فذلك يعزز ثقته في نفسه ويقوي من خصيته.

 

عبري له دوما عن حبك

احرصي أن تعبري دائمًا لطفلك عن حبك له من خلال العبارات أو الأفعال كالقبلات والأحضان، حيث يساعد ذلك نموه متزنًا نفسيًا كما يجعله أكثر ثقة بنفسه، ما يعدل من سماته الشخصية الى الأفضل.

 


اقرأ أيضا..

 4 نصائح ذهبية للتعامل مع الأطفال بعد الانفصال «احذري التجسس»

 

ads