الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد تنازل مارجريت الثانية عن العرش.. الدنمارك تحتفل بتولي فريدريك العاشر (صور)

الإثنين 15/يناير/2024 - 05:13 م
تنازل مارجريت الثانية
تنازل مارجريت الثانية عن العرش

في خطوة جريئة لم تحدث منذ 900 عام، تنازلت ملكة الدنمارك مارجريت الثانية عن العرش طوعا لابنها فريدريك العاشر، وقد وقعت على تنازلها التاريخي أمس الأحد، لتتحول ولاية العرش مباشرة إلى فريدريك العاشر.

 



تنازل ملكة الدنمارك مارجريت الثانية عن العرش

 

وقد تنازلت مارجريت الثانية عن العرش خلال اجتماع مع مجلس الوزراء الدنماركي في قصر كريستيانسبورغ، حضره الملك فردريك العاشر وأفراد من العائلة وأعضاء من الحكومة الدنماركية، ونجل فريدريك كريستيان الذي أصبح فور تولي والده ملك الدنيمارك، ولي العهد ووريث العرش.

 

وبهذة الخطوة تعد مارجريت الثانية هي أول ملكة دنماركية تتخلى عن العرش طوعا منذ ما يقرب من 900 عام منذ أن تنحى الملك إريك الثالث لام ودخول دير عام 1146.

 



احتفالات الدنمارك بتولي الملك فريدريك العاشر العرش

 

وشهد هذا اليوم حشود من الناس في الشوارع والمدايين وامتلأت الزينة في كل مكان احتفالاً بتولي الملك فريدريك العاشر وعلقت العديد من المتاجر صور الملكة والملك المستقبلي، وتم تزين حافلات المدينة وشوارعها بأعلام الدنمارك، وقدمت الفرق الموسيقية التابعة للحرس الملكي عرضها، وعلى غير العادة ارتدت بدلات حمراء بدلاً من السوداء المعتادة.

 



سبب تنازل الملكة مارجريت الثانية عن منصبها

 

أعلنت الملكة مارجريت الثانية أن سبب تنحيها عن منصبها يرجع لمرورها بمشاكل صحية كان بدايتها مع إجراءها جراحة كبرى في فبراير الماضي ولم تعد إلى نشاطها حتى أبريل، مما دفعها للتنازل عن العرش لنجلها فريدريك العاشر ولكنها لم تخبره بذلك إلا قبل ثلاث أيام من إعلانها الخبر حتى أن رئيسة الوزراء ميتي فريدريكسن لم تكن على معرفة سابقة بالأمر.

 



 اقرأ أيضا..

رشا سامي العدل تحتفل بعيد ميلاد والدتها


ads