الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مصر وسوريا تتصدران ترشيحات جوائز البافتا البريطانية 2024

الجمعة 19/يناير/2024 - 08:43 م
جوائز البافتا 2024
جوائز البافتا 2024

كشفت جوائز الأكاديمية البريطانية البافتا للأفلام عن قائمة المرشحين هذا الأسبوع، مع وجود فيلمين عربيين في القائمة المختصرة، وهما الفيلم السوري البريطاني دراما اللاجئين السوريين للمخرج المخضرم كين لوتش The Old Oak، "الحانة القديمة"، ودراما قاعة المحكمة للمخرج المصري الفرنسي آرثر هراري Anatomy of a Fall، "تشريح سقطة". 



أوبنهايمر يتصدر ترشيحات البافتا 

وأعلنت القائمة الكاملة لترشيحات جوائز الأكاديمية البريطانية البافتا، يوم الخميس، الموافق 18 يناير 2024. حيث تصدر فيلم كريستوفر نولان «أوبنهايمر» القائمة بـ13 ترشيح،. بما في ذلك أفضل فيلم، أي أكثر بثمانية ترشيحات من منافسه فيلم "باربي". 

بينما حصل فيلم الخيال والفانتازيا القوطية "أشياء مسكينة" على 11 ترشيحًا، في حين حصل فيلم الملحمة التاريخية "قتلة زهرة القمر" ودراما المحرقة النازية أثناء الحرب العالمية الثانية "منطقة الاهتمام" على تسعة ترشيحات لكل منهما.

ومن بين المتنافسين البارزين الآخرين فيلم الكوميديا المدرسية الداخلية The Holdovers، وفيلم السيرة الذاتية للملحن ليونارد بيرنشتاين "مايسترو"، الذي حصل كل منهما على سبعة ترشيحات لجوائز البافتا. 
 

المخرجين العرب في جوائز البافتا 

وقد تم ترشيح فيلم "الحانة القديمة" لجائزة أفضل فيلم بريطاني من حيث فئة أفضل فيلم في جوائز البافتا، ويروي الفيلم، الذي كتبه بول لافيرتي، قصة مالك الحانة، تي جيه، الذي يشكل علاقة مع يارا، اللاجئة السورية في بلدة صغيرة في شمال شرق إنجلترا. ويستكشف التوترات التي تنشأ عندما يتم إيواء اللاجئين في مجتمع غريب عنهم. 

بينما يتنافس المخرج الفرنسي المصري آرثر هراري على جائزة السيناريو الأصلي، كما تم ترشيح فيلمه أيضًا لجائزة أفضل فيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية، وأيضا ترشيح بطلته لجائزة أفضل ممثلة، ساندرا هولر، وأفضل فيلم في السنة لجوائز البافتا. وفي "تشريح السقطة"، يُشتبه في امرأة بقتل زوجها، ويواجه ابنهما الأعمى معضلة أخلاقية باعتباره الشاهد الوحيد في تلك القضية. 




اقرأ أيضا..

ads
ads