الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما هي تقنية Sora مفاجأة الذكاء الاصطناعي الجديدة؟

الجمعة 16/فبراير/2024 - 11:08 م
تقنية Sora من الذكاء
تقنية Sora من الذكاء الاصطناعي 2024

تخيل أنه يمكنك إنشاء مقطع فيديو من خلال نص بسيط مثل "قطة تداعب شمعة"، حيث يبدو الأمر غريبا، ولكن ليس بعد الآن، فبفضل تقنية Sora، أحدث نموذج للذكاء الاصطناعي من OpenAI والذي يمكنه إنشاء مقاطع فيديو من النص. وتعد تقنية Sora هو نموذج للذكاء الاصطناعي الذي يمكنه إنشاء مقاطع فيديو تصل مدتها إلى دقيقة واحدة، وتتميز بمشاهد مفصلة للغاية وحركة كاميرا موسعة وشخصيات متعددة نابضة بالحياة.



ما هي تقنية Sora وكيف تعمل؟

وتقنية Sora هي نموذج للذكاء الاصطناعي يمكنها إنشاء مقاطع فيديو من النصوص البسيطة، باستخدام تقنية تسمى تحويل النص إلى الفيديو. وتتضمن هذه التقنية تحويل اللغة الحرفية إلى صور مرئية، مثل الصور أو مقاطع الفيديو.

بينما يعد تحويل النص إلى الفيديو مهمة صعبة، حيث يتطلب نموذج الذكاء الاصطناعي لفهم معنى النص وسياقه، بالإضافة إلى الجوانب المرئية والمادية للفيديو.

حيث يحتاج نموذج Sora إلى معرفة ما هي الأشياء والشخصيات الموجودة في المشهد، وكيف تبدو، وكيف تتحرك، وكيف تتفاعل، وكيف تتأثر بالبيئة المحيطة بها. 


ما أهمية Sora وما هي تطبيقاته ؟

تعد Sora تقدمًا كبيرًا في مجال الذكاء الاصطناعي وصناعة الفيديوهات، حيث تظهر فهمًا عميقًا للغة والإدراك البصري والتحركات الجسدية.

 كما تعرض أيضًا إمكانات الذكاء الاصطناعي لإنشاء محتوى جذاب وغني بالتفاصيل لأغراض مختلفة، مثل الترفيه والتعليم والفن والتواصل.

فيما تخضع Sora لشروط OpenAI، التي تحظر استخدام التقنية لإنشاء محتوى يتضمن "عنفًا شديدًا أو محتوى جنسيًا أو صورًا تحض على الكراهية أو التعدي على الملكية الفكرية للآخرين".  


 استخدامات تقنية Sora

ومن جهة أخرى، تساعد تقنية Sora على إنشاء مقاطع دعائية للأفلام وأفلام قصيرة ورسوم متحركة وأفلام وثائقية من النصوص النصية.

حيث تستطيع Sora مساعدة منتجي الأفلام ورواة القصص على تصور أفكارهم وإنشاء مقاطع فيديو حقيقية إلى حد ما.

كما يمكن لـ Sora أيضًا مساعدة المشاهدين على اكتشاف محتوى جديد ومثير للاهتمام، بناءً على تفضيلاتهم واهتماماتهم.



تحديات تقنية Sora

تواجه تقنية Sora عدة مشكلات وقيود، أولها أن التقنية ليست متاحة للعامة، ولا يمكن استخدامها إلا من قبل مجموعة صغيرة من الباحثين، ولم تعلن شركة OpenAI عن موعد أو كيفية إطلاق Sora لعامة الناس. 

كما قد تقوم Sora بإنشاء محتوى غير دقيق أو غير مناسب أو ضار، مثل تحريف الحقائق أو انتهاك الخصوصية أو الترويج للتحيز. 

بينما قد تقوم Sora أيضًا بإنشاء محتوى لا يمكن تمييزه عن الواقع، مما قد يشكل مخاطر أخلاقية واجتماعية، مثل نشر معلومات مضللة، أو التلاعب بالعواطف. 

ads