السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 استراتيجيات ناجحة لإدارة الخلافات الزوجية أمام الأبناء

الإثنين 04/مارس/2024 - 04:01 م
إدارة الخلافات الزوجية
إدارة الخلافات الزوجية أمام الأبناء

لا توجد حياة زوجية لا يشوبها خلافات، ولكن حسب درجة الخلافات وقدرة الزوجين على تجاوزها، تقل تأثيراتها السلبية على كافة الاطراف وعلى رأسهم الأبناء والذين يكونون الأكثر تأثرا من الناحية النفسية بهذه الخلافات.

وفي التقرير التالي ترصد هير نيوز 5 خطط هامة لحماية الأبناء من مخاطر الخلافات الزوجية.

 5 استراتيجيات لحماية الأبناء من مخاطر الخلافات الزوجية

 

تأجيل مناقشة الخلافات أمام الأبناء

لا يفضل أن يناقش الأمور الخلافية في حال ثورة غضبهم وتأجيل الأمر لحين يكونون أكثر هدوءاً، حيث ان لهذا الامر عدة فوائد أولها ان المناقشة في حال الهدوء تزيد من فرص إيجاد الحلول، كما أنها تعلم الأبناء قيمة هامة وهي ان الغضب والعنف ليس الوسيلة الوحيدة لحل المشكلات.

 

عدم تحكيم الأبناء في الخلافات الزوجية

 يخطئ الكثير من الإباء في حال حدوث خلافات زوجية في تحكيم الأبناء ما بينهما، لينتصر كل طرف لنفسه، حيث ان ذلك يزيد العبء النفسي على الأبناء ويشعرهم بعدم الاستقرار، فيجب دائمًا تنحية الأبناء عن أي خلاف.

 

عقد اتفاق بين الزوجين

لا بد من أن يعقد كل زوجين اتفاق هام وهو الحرص على عدم طرح المشكلات محل الخلاف أمام الأبناء ويفضل أن يناقش الأمر في غرفة مغلقة، وكذلك لا يجب رفع الصوت واستخدم العبارات الجارحة عند النقاش، واستبدال ذلك بمحاولة القاء اللوم والعتاب دون عنف.

 7 خطوات عملية لإدارة الخلافات الزوجية بعيدا عن الأبناء

 

زرع روح الفريق في الأبناء

 عند نجاح الزوجين في الحصول على حلول للمشكلات محل الخلاف يجب طرح هذه الحلول امام الأبناء اذا ما كانوا على دراية بالمشكلة، حيث يدركوا قيمة هامة وهي ان إدارة الخلف تكون بالتعاون وليس بالشجار.

 

 الاعتراف بالخطأ

 في حال ارتكب أحد الزوجين خطأ في حق الأخر أمام الأبناء، يجب الاعتراف به وتقديم الاعتذار عما ارتكبه من خطأ، فهذا يمنح الابناء درسًا إيجابيا في أهمية الاعتذار وأنه لا يقلل من شأن من  يعتذر بالعكس.

ads