الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

آمال مختار | روائية تونسية فازت بجائزة الإبداع الأدبي

الخميس 07/مارس/2024 - 10:31 ص
هير نيوز

آمال مختار، روائية تونسية، مولودة يوم السبت 4 أفريل 1964 بمدينة مكثر، ولاية سليانة.أصيلة مدينة السرس بولاية الكاف بالشمال الغربي للجمهورية التونسية.

من هي الروائية آمال مختار؟


دراسة ابتدائية متفوقة بمدينة السرس. دراسة ثانوية متفوقة في اختصاص علوم رياضيات انتهت بالحصول على شهادة البكالوريا سنة 1984.

دراسة جامعية في اختصاص علوم طبيعية بكلية العلوم بتونس العاصمة بين سنتي 1984 و 1986 انتهت بانقطاع متعمد عن الدراسة "سنة ثانية".

كتبت الخاطرة والقصة القصيرة منذ فترة المراهقة. بدأت النشر سنة 1984 بالصحف والمجلات التونسية مثل:المسار مجلة اتحاد الكتاب التونسيين ومجلة الحياة الثقافية التي تصدرعن وزارة الثقافة.

نشرت أول رواية لها "نخب الحياة" سنة 1993 بدار الآداب ببيروت.نالت عليها جائزة الابداع الأدبي لوزارة الثقافة لسنة 1994. الرواية أثارت جدلا كبيرا في الساحة الثقافية التونسية وآعتبرها النّقاد بمثابة منعرجا في الرّواية التونسية.

نشرت روايتها الثانية "الكرسي الهزاز" سنة 2002 عن دار سيراس للنشر بتونس.الرواية منعتها الرقابة وتمّ توزعها في بداية هذه السنةـ 2008 ـ ولاقت رواجا كبيرا.

سنة 2003 نشرت مجموعتها القصصية الأولى: "لا تعشقي هذا الرجل" عن دار سحر للنشر بتونس.
    مجموعتها القصصية الثانية: "للمارد وجه جميل" عن دار سحر للنشر بتونس.

سنة 2006 نشرت روايتها الثالثة: "المايسترو" عن دار سحر للنشر، وتحصلت على جائزة لجنة التحكيم لمسابقة الرواية التونسية الكومار الذهبي.

لها مخطوطات روائية: الشقراء، كاترين في حي هلال، حافية القدمين، ينساك الموت، الحمل، امرأة الطين.



وظائف آمال مختار


انخرطت بالعمل الصحفي سنة 1984 كمحررة بالقسم الثقافي في العديد من الصحف التونسية: الأيام، الإعلان، الصدى، الصباح،العمل، الحرية، مجلة الإذاعة والتلفزيون.

عملت بمؤسسة الإذاعة والتلفزيون التونسية.قدمت برامج اذاعية وتلفزية. تنتج وتقدم حاليا برنامجا حواريا: "خارج النص" بإذاعة تونس الثقافية.

راسلت العديد من الصحف والمجلات العربية: الف باء العراقية، القدس العربي، من سنة 1990 حتى سنة 1993. راسلت مجلة المرأة اليوم الإماراتية ككاتبة عدد من سنة 2004 إلى سنة 2006.

شاركت في العديد من المهرجانات الأدبية والندوات بشهادات ومداخلات داخل تونس وخارجها في البلدان التالية: الجزائر والمغرب وليبيا ومصر والعراق والأردن وسوريا ولبنان وإيطاليا وألمانيا وتركيا وفرنسا...

تشتغل حاليا بالقسم الثقافي بـ جريدة الصحافة التونسية برتبة رئيس تحرير ومسئولة عن صفحة أسبوعية تعنى بشؤون المرأة.

العضوية في منظمات وتجمعات


    عضو بـ اتحاد الكتاب التونسيين منذ سنة 1993.
    عضو بـ نقابة الصحافيين التونسيين منذ سنة 1988.

جوائز آمال مختار


    تحصلت سنة 1986 على جائزة القصة القصيرة في مهرجان الأدباء الشبان بحي الزهور.
    تحصلت سنة 1988 على الجائزة الأولى للقصة القصيرة لمسابقة الطاهر الحداد.
    نالت جائزة الابداع الأدبي لوزارة الثقافة لسنة 1994 عن رواية "نخب الحياة".
    سنة 2006 تحصلت على جائزة لجنة التحكيم لمسابقة الرواية التونسية الكومار الذهبي، عن رواية "المايسترو".


ads