الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما حكم إفطار المرأة الحامل في شهر رمضان ؟ «الإفتاء تُجيب»

الجمعة 08/مارس/2024 - 05:32 م
هير نيوز

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، جاء نصه : " ما حكم إفطار المرأة الحامل في شهر رمضان؟ " .

وتعرض" هير نيوز" تفاصيل الإجابة على هذه الفتوى لحسم الجدل وتوضيح رأى الشرع والدين فى هذا الأمر، وذلك من خلال السطور التالية..



ما حكم إفطار المرأة الحامل في شهر رمضان؟






أجابت دار الافتاء ، على السؤال كالأتي : أنه إذا كانت المرأة تستطيع الصيام مع وجود الحمل دون حدوث ضررٍ يقع عليها أو على جنينها فيجب عليها الصيام، أما في حال ما إذا خافت على نفسها من ضررٍ يلحقها أو يلحق جنينها بسبب الصيام فيباح لها أن تفطر، وتقضي بعد ذلك الأيام التي أفطرتها، وأكملت الإفتاء: «مما ذكر يعلم الجواب، والله سبحانه وتعالى أعلم».



حكم إفطار المرضع في رمضان




وأشارت الإفتاء استكمالا للحديث عن حكم إفطار المرأة الحامل في رمضان، في فتوى أخرى، إلى أن هناك بعض الأعذار التي إذا توفرت، يجب على المسلم أن يفطر، ومنها الحيض والنفاس والولادة، فإن أصرت المرأة وصامت يكون صيامها باطلا، حيث أوجب الإسلام عليها أن تفطر، ويجب أن تعوض تلك الأيام عقب انتهاء رمضان.

وفيما يتعلق بـ حكم الإفطار في رمضان في حالة الحمل والرضاعة فيكون جائزا، ويأتي ذلك من منطلق حماية الأم والرضيع أو الجنين من الإصابة بأي أضرار.



حكم الإفطار في رمضان دون عذر




وذكر الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، في حكم الإفطار في رمضان دون عذر، أن الشخص المفطر عمدا في نهار رمضان، لا يمكنه أن يعوض حتى ولو صام باقي شهور العام، موضحا أن الحل الوحيد في هذه الحالة، هو التوبة إلى الله عز وجل والبدء من جديد، وأضاف من خلال فيديو له عبر قناته الرسمية على موقع «يوتيوب» أن الشافعي قال: «من أفطر عامدا فلا يكفيه صوم الدهر ولو صامه».


ads