الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طقوس رمضان في مصر «مسحراتي ومدفع الإفطار وموائد الرحمن»

الإثنين 11/مارس/2024 - 09:00 م
طقوس رمضان 2024 في
طقوس رمضان 2024 في مصر

تتميز تقاليد وطقوس شهر رمضان في مصر باختلافها عن دول العالم، فيأتي إليها الناس من كل مكان للاحتفال بالشهر الكريم، لما تبثه من شعور بالدفء والبهجة، فيحتفل المصريون بطقوس رمضان بشكل لا يضاهي أي مكان آخر، فيزينون منازلهم بالفوانيس وينظمون وجبات الإفطار للعائلات من خلال العزومات، كما تشتهر أيضا  بموائد الرحمن لإطعام الفقراء. 

ويعد مدفع الإفطار من أشهر مظاهر الشهر الكريم في مصر، حيث ينطلق قبل أذان المغرب مباشرة إيذانا بالاستعداد لتناول الإفطار، كما يقوم المصريون بإعداد الأطباق الشهية للإفطار، وهناك أيضا المسحراتي الذي ينزل إلى الشوارع في المساء لتنبيه الناس من أجل تناول وجبة السحور، وفي التقرير الآتي نستعرض طقوس رمضان في مصر بشكل مفصل.



طقوس رمضان في مصر


يتبع المسلمون في مصر عددا من طقوس رمضان فينشرون البهجة في كل مكان، ويوزعون التمر على الصائمين وكذلك المشروبات، لتعويض يوم الصيام الطويل، ومن أشهر تلك المشروبات التمر هندي والسوبيا والعرقسوس.


موائد الرحمن أبرز طقوس رمضان في مصر


يحتفل أفراد الأسرة بشهر رمضان من خلال إعداد الطعام اللذيذ للإفطار، فيزور الناس أقاربهم وأصدقائهم والعكس لتناول الإفطار، بينما ينظم الكثيرون موائد الرحمن ليفطر الكثير من المساكين والمحتاجين.  

وعادة ما يؤدي الناس صلاة الجماعة خلال طقوس رمضان 2024، حيث يجتمعون في المسجد لأداء صلاة العشاء، ويقرأ الكثيرون آيات من القرآن الكريم. ويعد رمضان في مصر بمثابة تجمع عائلي لتعزيز صلة الرحم.




الفانوس من طقوس رمضان في مصر


ومن حيث ديكورات طقوس رمضان، أصبح الفانوس أحد عناصر الزينة السائدة في رمضان في مصر، ولقد شهد الفانوس العديد من التحولات على مر السنين، ولكن الجوهر هو نفسه. وإلى جانب الفانوس، يتم تزيين مدن مصر بألوان احتفالية وهي الزينة. 



مدفع الإفطار أبرز طقوس رمضان


يتم إطلاق المدافع إيذانًا بانتهاء الصيام أثناء النهار وبدء الإفطار. ويعتقد الكثيرون أن تقليد إطلاق المدافع بمناسبة الإفطار نشأ في مصر. حيث من الممكن رؤية إطلاق المدافع في شهر رمضان في مصر والذي يعد واحد من أبرز طقوس رمضان 2024. 

اقرأ أيضا..  


ads