الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رمضان في اليمن السعيد بنكهة خاصة «الشفوت والسوسي»

الخميس 14/مارس/2024 - 08:25 م
طقوس رمضان في اليمن
طقوس رمضان في اليمن 2024

تتجذر العادات والتقاليد في اليمن، مع احتفاظها بنكهة خاصة لاحتفالات وطقوس شهر رمضان 2024، ورغم الحروب الأهلية والمآسى إلا أن تلك الدولة تظل "اليمن السعيد" في رمضان 2024.





طقوس استطلاع شهر رمضان في اليمن

وفي سياق متصل، تعد الطبيعة الجبلية لبلد اليمن السعيد الواقع في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، تعني أن اليمن لديه طقوس فريدة لرؤية هلال رمضان. 

حيث يجمع الأطفال الحطب بمجرد بدء شهر شعبان، وفي الليلة التي يتم فيها تأكيد رؤية الهلال الجديد وإعلان بداية شهر رمضان 2024، يتم إشعال نار احتفالاً ويقال إن اليمن تصبح منارة للضوء.

بينما هناك تقليد يمني نموذجي آخر هو الشعبانية أو الشبانة، وتقام هذه الطقوس أيضًا بعد التأكد من رؤية الهلال. فيما يتوافد الرجال على المساجد للترحيب بالشهر الجديد وإنشاد الأناشيد الدينية المتوارثة من جيل إلى جيل.


طقوس الإفطار في اليمن بشهر رمضان 2024

وتعتبر طقوس الإفطار في المدن اليمنية في شهر رمضان 2024 مميزة جدا، وقبيل أذان المغرب، تتحول المساجد إلى أماكن اجتماعات عامة يتجمع فيها اليمنيون ضمن مناطق مخصصة ومعدة خصيصاً لإعداد وجبات الإفطار.  

فيما يتكون الإفطار اليمني عادة من الكبسة، يخنة اللحم البني مع صلصة الطماطم والثوم والفلفل والأعشاب، العصيدة، مع صلصة الفلفل الحار، والسوسي (طبق مصنوع من الخبز والحليب والبيض).

بينما يفضل اليمنيون أيضًا طبقًا يسمى الشفوت، وهو مصنوع من الخبز والماء والحليب، بالإضافة إلى الشربة وهو طبق مفضل آخر، يتم تحضيره من رقائق القمح الممزوجة بالحليب والسكر أو مع مرقة اللحم.



 

صلاة التراويح في اليمن السعيد بشهر رمضان 2024

 وبعد صلاة التراويح، يخرج الأطفال للعب، بينما يتجمع الكبار في الأماكن العامة للعب الورق والدومينو والشطرنج.

وفي وقت لاحق من الليل، يجتمع الكبار في مجلسهم لمناقشة الشؤون الجارية وغناء الأغاني الدينية والتناوب في تلاوة القرآن.


اقرأ أيضا.. 

ads
ads