السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مات ابنها فتركت له المنزل.. زوج بدعوى نشوز: اتهمتني إني مبسوط

الأربعاء 28/أبريل/2021 - 11:35 ص
هير نيوز

«رافضة ترجع البيت، فاكراني فرحان بإجهاضها، وأصبحت شخصية مستفزة وعندية»، هكذا وقف مدحت يبرر دعوى النشوز التي أقامها ضد زوجته بعدما تركت منزلها منذ عام ونصف تقريبا.

في الدعوى رقم 1035 لعام 2021 أكد الزوج أن فترة الخطوبة كانت هادئة جدا، لا ترفض له طلبا، ولا تعارضه مطلقا ولكن بعد الزواج تغيرت كثيرا أصبحت عندية ولا تسمع كلامه، ولكنه كان يصبر عليها ويعاملها بما يرضي الله، وحاول إيجاد وسيلة للتواصل ولكن دون فائدة.

 اقرأ أيضاً: طلقني عشان مش من مستواه.. «علياء» تطلب نفقة لأبنائها


«أنا عارف إنها مرت بفترة صعبة وخصوصا بعد وفاة ابننا بعد شهور من ولادته، واتهمتني بإني مبسوط عشان مات»، الزوج اكتشف أن زوجته تريد الطلاق فجأة، حاول التحدث إليها كثيرا، ولكن دائما تصده، وبالأخير تركت له المنزل منذ عام ونصف.

وردت الزوجة على دعوى النشوز مؤكدة بأن كل ذلك ليس بالحقيقة وأنها ملت الحياة معه، خصوصا وأنه شخص روتيني لا يقدر أفعالها لأجله « وكرهته زيادة خصوا بعد ما ابني مات، أنا غلطت لما اتجوزته، وخلاص مش قادرة أكمل معاه».

ويذكر أن شروط النشوز تتحقق بخروج الزوجة عن طاعة زوجها بهجرها لمنزل الزوجية الأمر الذى معه ينتفى شرط الاحتباس ويعتبر أساس النفقة، فتعد الزوجة ناشزًا فى الحالتين التاليتين، بحكم المادة 5 من قانون الأحوال الشخصية:

أولا يوجه الزوج إنذار بالدخول في الطاعة لزوجته فلا تعترض عليه في المواعيد القانونية "30 يوما من تاريخ الانذار"، فإن انقضت تلك المدة دون الاعتراض تصبح الزوجة ناشزا ويحق للزوج إقامة دعوى لإثبات هذا النشوز .

ثانيًا اعتراض الزوجة على إنذار الدخول فى الطاعة ويقضى فيه برفض اعتراضها بحكم نهائى فى هذه الحالة أيضا يحق للزوج أقامة دعوى لإثبات نشوز الزوجة.

ads