الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية نفسية تقدم لـ هير نيوز روشتة تحررك من "الخوف والخجل"

الأحد 10/أكتوبر/2021 - 08:00 م
هير نيوز

الخجل والحياء من الصفات الجيدة التي تكون في أي فتاة فهي تزيدها جمالا وأنوثة وتجعل من حولها ينجذب لها أكثر، ولكن إذا زاد الخجل عند الفتاة عن حده يمكن أن يصل لمرحلة خطيرة ومشكلة نفسية تمنع الفتاة من تحقيق الكثير من الإنجازات في حياتها، ويمكن في تلك الحالة أن يطلق عليه "الرهاب الاجتماعي".

ولكن كيف يمكنك التخلص من الرهاب الاجتماعي والخجل المبالغ فيه؟

أشارت أخصائية علم النفس والعلاج الأسري، الدكتورة إيمان عبد الله، إلى أن الرهاب الاجتماعي يصيب الفتيات أكثر من الرجال؛ لأنه يكون نتيجة حالة شديدة من الخجل، حسب تكوين الفتيات فهي تكون خجولة بطبعها.

وقالت: «يؤثر الخجل أحيانا على الفتاة في الكثير من المواقف الحياتية سواء في العمل أو الدراسة أو الزواج أو في حياتها الأسرية، والأشهر هو الرهاب والخوف من التحدث أمام المجتمع أو التعرف على أشخاص جدد والتحدث معهم، وهو يمكن أن يكون مع الفتاة منذ طفولتها ويكون ذلك بسبب مواقف أثرت في شخصيتها منذ طفولتها، فهو مرض يمكن أن يمتصه الطفل من الأم ويتعلمه كسلوك».

المواجهة

وأضافت الدكتورة إيمان عبد الله: «أن الحل لعلاج الرهاب الاجتماعي يكون بتعرض الشخص المصاب للموقف نفسه الذي يخاف منه فهذا نوع من أنواع العلاج الفعال والذي يساعد المصاب على التعافي فهو مرض ليس خطير ويمكن أن يتم علاجه عند المعالجين النفسيين بشكل سهل وبسيط».

أعراض الرهاب الاجتماعي

وتابعت: «من أعراض الرهاب الاجتماعي والخجل هي أن تخاف الفتاة أن تكون محض اهتمام وتركيز من الآخرين، وتختلف حسب التعامل في أي موقف تكون فيه مركز اهتمام وتصاب الفتاة أيضًا بالاضطراب والتعرق ونبضات القلب السريعة واحمرار الوجه والإسهال وغيرها من الأشياء التي تدل على توتر الفتاة واضطرابها وخوفها من الموقف».

ads
ads