السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"فايزة أبو النجا" أول سيدة تتولى منصب مستشار رئيس الجمهورية لشئون الأمن القومي

الثلاثاء 24/مايو/2022 - 12:02 م
الدكتورة فايزة أبو
الدكتورة فايزة أبو النجا


تردد اسم الدكتورة فايزة أبو النجا، في المحفل الدولي والسياسي منذ أكثر من عشرين عامًا، وهي خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة وأول سيدة تتولى منصب مستشار رئيس الجمهورية لشئون الأمن القومي؛ حيث شغل هذا المنصب من قبل اللواء محمد حافظ إسماعيل، في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات.. 


الدكتورة فايزة أبو النجا


 


قبل انضمام أبو النجا، للحكومة شغلت عدة مناصب منها منصب المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة في عام 1999، وشغلت عدة مناصب في منظمة التجارة العالمية وشاركت بمؤتمر نزع السلاح.


بعد ذلك أرادت مصر الاستفادة من خبراتها الدولية فاستقدمتها في عام 2004، لتتولى منصب وزير التعاون الدولي لتكون أول امرأة تتولى ذلك المنصب في مصر والوطن العربي، وأدارت من خلالها مشاكل مصر الاقتصادية وتسديد ديونها الخارجية. 



أول سيدة تتولى منصب مستشار الرئيس للأمن القومي


تشغل فايزة أبو النجا حاليًّا منصب مستشار الأمن القومي للرئيس عبد الفتاح السيسي، حسب قرار رئيس الجمهورية الصادر في الخامس من مايو لعام 2014، بتعيين فايزة أبو النجا، مستشاراً للرئيس لشئون الأمن القومي.


اقرأ أيضًا..

«جورجيا أوبو» أول طفلة تصل إلى العالمية عبر بوابة رياضة الجولف



 


ذكرها الدكتور  شارون فريمان "حوار مع قيادات نسائية أفريقية قوية : الإلهام، والدافع، والإستراتيجية" باعتبارها واحدة من القيادات النسائية الإحدى عشرة الأكثر قوة في أفريقيا.

على مر السنين، تقلدت فايزة أبو النجا مهام رسمية مختلفة؛ حيث كانت رئيسة اللجنة الوطنية لإزالة الألغام وتنمية الساحل الشمالي الغربي لمصر منذ عام 2002.




في عام 2008، كانت عضواً في المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، واختيرت أيضاً كعضو في مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية، كما ترأست لجنة (أصدقاء سيوة) لحماية وحفظ واحات مصر.

كانت لفايزة أبو النجا بصمة ودور في استرداد طابا؛ إذ انضمت إلى فريق الدفاع المصري برئاسة السفير نبيل العربي في لجنة تحكيم طابا في جنيف 1987 والتي أصدرت حكمها لصالح مصر، كما لعبت دورًا بارزًا في تحسين علاقات التعاون بين مصر والدول الإفريقية، واعترافاً بإسهاماتها العديدة لصالح أفريقيا.

 


اقرأ أيضًا..

«إليزابيث بلاكويل».. أول امرأة تحصل على لقب طبيبة


ads