الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جزيرة كومباس كاي في الباهاما.. جرب السباحة مع أسماك القرش

السبت 02/يوليه/2022 - 03:01 م
هير نيوز


يمكن أن تتمنى أو تتخيل أي شيء في الشاطئ الذي تريد الذهاب إليه وقد ترغب في رؤية الأسماك الملونة أو حتى الدلافين والحيتان، ولكن السمكة الوحيدة التي لا تتمنى لقاءها هي سمكة القرش، ولكن الأعجب من ذلك هو السباحة وسط القروش.




تعد جزيرة كومباس كاي في جزر الباهاما هي أرض العجائب الاستوائية المذهلة، وهي جزيرة شاعرية، ولكنها لا توفر مناظر طبيعية رائعة فحسب، بل توفر أيضًا ترياقًا لمدمني الأدرينالين وفرصة للغطس في المياه المليئة بأسماك القرش.






تعتبر جزيرة كومباس كاي جزءًا من إكسوما كاي في جزر البهاما داخل المحيط الأطلسي؛ حيث توجد 350 جزيرة صغيرة منعزلة عن بقية جزر البهاما. 




كيف جاءت القروش للجزيرة؟


تعتبر أسماك القرش في كومباس كاي هي أسماك  مستوطنة في مياة البهاما تُعرف باسم Ginglymostoma Cirratum أو أسماك القرش الممرضة في اللغة اليومية، عادة ما تتجول أسماك القرش هذه في بحر إكسوما، ولكن المفاجأة أن جزيرة كومباس كاي لم تكن واحدة من أماكن استراحتها في الماضي.


 



تكتسب كومباس كاي شهرتها من أسماك القرش المحيطة بها، ولكن لم تبدأ أسماك القرش في السيطرة على بحر كومباس كاي إلا قبل عقد أو عقدين من الزمان. 




حدث  هذا التغيير في وضع الجزيرة عندما وجد مالك كومباس كاي مارينا هذه المخلوقات سهلة الانقياد وقرر إعادتها إلى جزيرته كأسماك أليفة، مع مرور السنين، وأصبحت أسماك قرش كومباس كاي الآن من المقيمين الدائمين في كومباس كاي وتستمر أعدادها في النمو على مدار العام. 




أسماك القرش في الجزيرة


تعتبر أسماك القرش في كومباس كاي من فصيلة القرش الممرضة مخلوقات صديقة لا تهاجم البشر ما لم يتم استفزازها؛ ولذلك التعامل معها تجربة مثيرة وغير ضارة نسبيًا.



 



على الرغم من أن أسماك القرش الممرضة وأسماك القرش البيضاء الكبيرة تنتمي إلى نفس العائلة، إلا أن هذين النوعين لهما أكبر الاختلافات في المزاج والسلوك والشكل.






يمكن أن تزن سمكة القرش الممرضة البالغة ما بين 200 إلى 330 رطلاً في ذروتها وتنمو إلى ما يقرب من عشرة أقدام في الطول، ويتراوح العمر المتوقع لأسماك القرش الممرضة من 20 إلى 25 عامًا.






يمتلك القرش الممرض اثنين من الزعانف الظهرية المستديرة، والزعانف الصدرية المستديرة، والزعنفة الذيلية الممدودة، والرأس العريض، وتم توثيق الحد الأقصى لطول البالغين حاليًا على أنه 3.08 م، في حين أن التقارير السابقة البالغة 4.5 متر .





تعتبر أسماك القرش الممرضة البالغة ذات لون بني، حيث تتميز أسماك القرش الممرضة حديثي الولادة بتلوين مرقط يتلاشى مع تقدم العمر ويبلغ طوله حوالي 30 سم عند النشوء.



 



سبب التسمية


تستقر أسماك القرش في الغالب في قاع المياه الضحلة لامتصاص الرواسب والمخلوقات من الرمال، أثناء الصيد بحثًا عن الطعام ، تصرخ أسماك القرش الممرضة بصوت عالٍ، إنها تشبه كلمة "nurse"، ربما هذا هو أحد الأسباب التي تجعل السكان المحليين يصفونها بأسماك القرش الممرضة.





مهددة بالانقراض


يتم تقييم حالة حفظ سمكة القرش الممرضة عالميًا على أنها معرضة للخطر في قائمة IUCN للأنواع المهددة بالانقراض، تعتبر من الأنواع الأقل إثارة للقلق في الولايات المتحدة وجزر الباهاما ، ولكنها تعتبر قريبة من التهديد في غرب المحيط الأطلسي بسبب وضعها الضعيف في أمريكا الجنوبية والتهديدات المبلغ عنها في العديد من مناطق أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي. 



 


طريقة التعامل مع القرش


تعتبر أسماك القرش الممرضة من الأنواع المهمة لأبحاث أسماك القرش (في الغالب في علم وظائف الأعضاء)، فهي قوية وقادرة على تحمل الالتقاط والتعامل ووضع العلامات بشكل جيد للغاية. 



اقرأ أيضًا..

أكل مهر العروس وتكسير الأطباق.. أغرب عادات موائد الزفاف في العالم






على الرغم من أن أسماك القرش الممرضة قد تبدو غير مؤذية ، فقد احتلت المرتبة الرابعة في لدغات أسماك القرش الموثقة على البشر،  ويرجع ذلك على الأرجح إلى السلوك غير الحذر من قبل الغواصين بسبب الطبيعة البطيئة المستقرة لسمك القرش الممرضة.






تذكر، على الرغم من أنها تأكل بشكل أساسي من الأطعمة ذات الحجم الصغير مثل المحار وسرطان البحر، إلا أن هذه المخلوقات لديها مئات من أسنان حادة وفكين قويين.






يجب على كل مسافر يغطس في المياه المليئة بأسماك القرش في كومباس كاي إكسوما أن يخضع لإحاطة السلامة من قبل السكان المحليين لتجنب الحوادث غير المرغوب فيها.



 



يجب على الزوار كقاعدة عامة، أعدم لمس أو إطعام أي أسماك قرش، لأنه عندما تسبح في الماء، قد تسيء هذه المخلوقات فهم فضولك أو لطفك على أنه عدوان وتعضك.



اقرأ أيضًا..

حبس العروسين وتحطيم عش الزوجية.. أغرب عادات الزواج في العالم



شواطئ الجزيرة


على الرغم من أن كومباس كاي تشتهر بملاذ أسماك القرش ، إلا أن هذه الجزيرة تضم في الواقع العديد من الشواطئ البكر للمسافرين الذين يرغبون في الاستمتاع بالشمس والبحر والرمال بعيدًا عن الزحام.




يوجد ثلاثة عشر شاطئًا يجب زيارتهم إذا كان لديك وقت إضافي في كومباس كاي، وتحتوي بعض الشواطئ على شواطئ رملية يمكنك زيارتها أثناء انخفاض المد ، وهي تجربة فريدة لمحبي هذا النوع من الشواطئ.




يحتوي المرسى  في كومباس كاي على متجر صغير وحيد يقدم الوجبات الخفيفة، ويمكنك بداخله أن ترى أسماك القرش أسفل قدمك عند تناولك وجبتك أمامه كما يوجد مطعم. 



كنوز خفية بالجزيرة


وتتسم كومباس كاي بميزة أخرى وهي أن هناك متاهة كبيرة من غابات المانغروف التي تخرج من المرسى الخاص بالجزيرة مما بعطيها سمة أخرى فريدة.




عند المشي في جميع أنحاء الجزيرة ، يمكنك العثور على الشاطئ و "شريط الهبوط" ، وهي رقعة طويلة من الرمال لا تظهر إلا عند انخفاض المد.



اقرأ أيضًا..

من البينك إلى الأخضر.. أغرب 4 شواطئ ملونة



الوصول إلى كومباس كاي



تعتبر أسهل طريقة للاستمتاع بالطبيعة النقية لكومباس كاي هي بدء رحلتك من ستانيل كاي ، وهي جزيرة صغيرة بها أكثر مهابط للطائرات ازدحامًا في إكسوما.





يقع ستانيل كاي على بعد 75 ميلًا جنوب ناسو، عاصمة جزر البهاما، وتعد أسهل طريقة للسفر من ناساو إلى ستانيل كاي هي ترتيب رحلة مع ستانيل كاي   جزر الباهاما الجوية. 



 


بدلاً من ذلك، إذا كنت ترغب في السفر مباشرةً من فلوريدا  في الولايات المتحدة إلى مطار ستانيل كاي، فيمكن أيضًا ترتيب الرحلات مع الخطوط الجوية البهامية.



اقرأ أيضًا..

في يوم مكافحة التصحر.. أغرب 5 صحاري في العالم أحدها في مصر| صور




ads
ads