السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منة الله الصيرفي صاحبة أول اكتشاف لإصلاح تلف الحمض النووي DNA

الجمعة 14/أبريل/2023 - 09:31 م
منة الله الصيرفي
منة الله الصيرفي

منذ قديم الأزل، تمكنت المرأة المصرية من أن تثبت نفسها في مجال عملها أيًا كانت وظيفتها، حيث تحظى مصر بنساء عظيمات وملهمات استطعن أن يكتبن إنجازات ويصنعن تاريخًا ويساعدن في إعادة بناء وتشييد مجد بلادهن على مر التاريخ وفي مختلف عصورها، وكانت من بينهن منة الله الصيرفي، عاملة مصرية اكتشفت طريقة لإصلاح تلف الحمض النووي DNA.




من هي منة الله الصيرفي

منة الله هي عالمة مصرية حصلت على زمالة لوريال يونيسكو للمرأة 2017، وهي عضوة بمركز الجينوم في مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وتم اختيارها من بين 40 باحثًا واعدًا لتنضم إلى الأكاديمية الأفريقية للعلوم (AAS) ضمن الدفعة السادسة المنتسبة للبرنامج، الذي يهدف للتعرف على الباحثين المتميزين وتوجيههم ليصبحوا باحثين على مستوى عالمي.





المنح التي حصلت عليها

فازت بمنحة اللجنة الوزارية الدائمة للعلوم والتكنولوجيا التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال العلوم 2018، ثم فازت بجائزة "لوريال-يونسكو من أجل المرأة في العلم" العالمية بباريس عام 2019، عن بحثها اكتشاف وظائف جديدة لبروتينات في إصلاح تلف الحمض النووي DNA.



إختارتها أكاديمية الشباب العالمية (GYA) عضوا في أكاديمية الشباب العالمية في الفترة من يونيو 2020 وحتى مايو 2025، كما أنها مثلت مصر في المؤتمر الذى يقام للحاصلين على جائزة نوبل فى مجال العلوم الطبيعية من الفسيولوجى والطب الذي يعقد مرة كل 5 سنوات فى لينداو بألمانيا.


حصلت على الماجستير في مجال البيولوجيا الخلوية الجزيئية في جامعة هايدلبرغ في ألمانيا عام 2012، حصلت على منحة للدكتوراه من مؤسسة الأبحاث الألمانية DFG، استخدمت الخميرة ككائن نموذجي لاكتشاف وظائف جديدة للجينات والبروتينات 2015.


قررت العودة إلى مصر عقب الدكتوراه لتطبيق المعرفة التي اكتسبتها خلال دراستها في ألمانيا من خلال مدينة زويل، وعقب حصولها على درجة الدكتوراه من ألمانيا، قامت بأبحاث على بكتيريا الخميرة كعينة لاكتشاف البروتينات والعوامل التي تتيح انتاج واستقرار الجينات الحديثة كبديل للجينات المتضررة، البحث الذي من شأنه أن يساهم بشكل كبير في علاج الأمراض المناعية والجينية.



اقرأ أيضًا..

فاطمة حسن صاحبة أول مشروع لتمكين المرأة في مجال التكنولوجيا بالعراق



ads