الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عيد الفطر 2023| مع الكعك والبيتي فور نصائح لعدم زيادة الوزن

الأحد 23/أبريل/2023 - 01:14 م
زيادة الوزن
زيادة الوزن

يشتهر عيد الفطر المبارك بوجود عدد كبير ومتنوع من الحلويات، مثل الكعك والبيتي فور والبسكويت، التي تتميز بسعراتها الحرارية المرتفعة وغناها بالسكريات، لذلك يؤدي الإفراط فيها إلى زيادة الوزن وظهور الكرش.


في السطور التالية، تقدم لكِ مجلة "هير نيوز" نصائح لتناول حلويات العيد دون زيادة الوزن وتجنب ظهور الكرش، وفقًا للمركز الطبي لجامعة راش الأمريكية، وبحسب موقع "Healthline".




نصائح لعدم زيادة الوزن في العيد


البدء بالألياف

يجب أن تكون الوجبة التي تسبق تناول حلويات العيد غنية بالألياف الغذائية، لأنها تساعد على إبقاء المعدة ممتلئة، ما يضمن عدم الإفراط في الكحك، فضلًا عن قدرتها على تنظيم مستويات السكر في الدم.


تناول المكسرات

للمكسرات دور كبير في منع ظهور الكرش، ويرجع السبب إلى غناها بأحماض أوميجا3، التي تساعد على رفع معدل حرق الدهون في الجسم، ولكن يراعى تناول كمية بسيطة منها، تعادل حجم قبضة اليد، وتتوافر أحماض أوميجا 3 أيضًا في أطعمة أخرى، مثل الأسماك الدهنية وزيت الزيتون والأفوكادو.




الابتعاد عن المشروبات السكرية

تناول المشروبات السكرية، مثل المشروبات الغازية والعصائر المعلبة، يتسبب في استهلاك حلويات العيد بكميات كبيرة، لأنها ترفع سكر الدم بشكل حاد ثم تخفضه سريعًا، ما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق وزيادة الشهية.


الحفاظ على نشاط البدني

ينبغي عدم الجلوس أو الاستلقاء بعد تناول حلويات العيد، بل يفضل ممارسة التمارين الرياضية، مثل المشي، لتحفيز الجسم على حرق سعراتها الحرارية ومنعه من تخزينها في المناطق ذات العضلات الضعيفة، مثل البطن والخصر، على هيئة دهون.




النوم الجيد

يؤثر قلة النوم على وزن الجسم، لأنها تؤدي إلى انخفاض معدل حرق الدهون، ومع تناول حلويات العيد، قد يتسبب ذلك في زيادة الوزن وظهور الكرش، لذلك ينبغي الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا، يتراوح من 6 إلى 8 ساعات كل ليلة.

ads