السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نادية زخاري: القومي للمرأة يهدف لتوعية رائدات الأعمال وحماية منتجاتهن التراثية

الأربعاء 03/مايو/2023 - 10:58 ص
القومي للمرأة
القومي للمرأة

شارك المجلس القومي للمرأة في ورشة عمل  تحت عنوان "الاتجاهات القانونية المعاصرة في مجال حقوق الملكية الفكرية" التي نظمتها جامعة القاهرة في إطار الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية ٢٠٣٠ وفي إطار الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية .


 

مفهوم الملكية الفكرية

 

الملكية الفكرية هي مجموعة من التدابير التي تضعها الحكومات وتنفذها لتشجيع وتيسير استحداث الملكية الفكرية وتطويرها وإدارتها وحمايتها بفعالية على أصل مجموعة من التدابير التي تضعها الحكومات وتنفذها لتشجيع وتيسير استحداث الملكية الفكرية وتطويرها وإدارتها وحمايتها بفعالية على الصعيد الوطني.

 

أبرز الحضور 

 

 وشهد اللقاء حضور الأستاذة الدكتورة نادية زخاري عضوة المجلس القومي للمرأة ومقرر لجنة الملكية الفكرية بالمجلس ووزيرة البحث العلمي الأسبق، والأستاذ الدكتور محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة  و الاستاذ الدكتور عبد الهادي العوضي رئيس مكتب حقوق الملكية الفكرية بجامعة القاهرة وعضو لجنة الملكية الفكرية بالمجلس القومي للمرأة، والأستاذ الدكتور أحمد عبده الشريف عميد كلية العلوم ورئيس مكتب تايكو بجامعة القاهرة .


 

واستعرضت نادية زخاري تعريف وأنواع  الملكية الفكرية، وهدف منظمة WIPO، وأكدت أن الملكية الفكرية للملف وللعلامات التجارية أصبحت محمية بموجب القانون، ومدى صعوبة عملية طلب براءات الاختراع وحقوق النشر ونقل وتداول حقوق الطبع والنشر.

 

 وأكدت أن المجلس القومي للمرأة يضم في تشكيله لجنة متخصصة في البحث العلمي، وقد انبثق عنها لجنة للملكية الفكرية تسعى  الى نشر ثقافة الملكية الفكرية والتوعية بها وبفائدتها، مشددة على أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة هي خطوة من خطوات تحقيق التنمية المستدامة ٢٠٣٠.

 

دور مصر في تيسير وتطوير الملكية الفكرية

 

وبالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية أطلقت مصراستراتيجيتها الوطنية للملكية الفكرية.. ومؤخرا أطلق المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية "ويبو"، مشروعا لتمكين رائدات الأعمال في المجتمعات المحلية من خلال الملكية الفكرية، عبر زيادة وعيهن بضرورة حماية الملكية الفكرية لشركاتهن وأفكارهن . 

 

 

وأضافت مقررة اللجنة أن الحصول على براة الاختراع هي خطوة هامة لتطبيق الأبحاث العلمية وتحقيق اقتصاد قوى مبنى على المعرفة، مؤكدة  أن المجلس القومي للمرأة يهدف للتوعية رائدات الأعمال وحماية منتجاتهن التراثية.

 

 

وأضاف الأستاذ الدكتور عبد الهادي العوضي رئيس مكتب حقوق الملكية الفكرية بجامعة القاهرة وعضو لجنة الملكية الفكرية بالمجلس القومي للمرأة أن الملكية الفكرية أصبحت تشكل قوة مؤثرة في اقتصادات الدول وأصبحت مقياسا وعاملا مؤثرا بحضاراتها  .

 

ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.

أقرأ أيضا..

رانيا يحيى: «القومي للمرأة» ناقش مستجدات تصوير الأفلام القصيرة المتعلقة بقضايا المرأة


 

ads