الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عيد الأم الهندي وتقاليد صلاة البوجا «للإلهة دورجا» الملقبة بأم الكون

الإثنين 15/مايو/2023 - 04:55 م
عيد الام الهندي
عيد الام الهندي

عيد الأم الهندي أو المعروف باسم Mothering Sunday ، وهو يوم مخصص للاحتفال وتكريم الأمهات على حبهم وإسهاماتهم في عائلاتهم ومجتمعهم.

وعادة ما يتم الاحتفال بهذا اليوم في يوم الأحد الثاني من شهر مايو في العديد من البلدان بما في ذلك الهند والولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا.

 

موعد عيد الأم الهندي


في عام 2023، يتم الاحتفال بعيد الأم يوم الأحد، 14 مايو 2023. وفي العام الماضي، في عام 2022، تم الاحتفال بعيد الأم في 8 مايو، وفي عام 2024، سيتم الاحتفال بعيد الأم يوم الأحد، 12 مايو 2024.

 

تاريخ عيد الأم الهندي


عيد الأم هو عيد يحتفل بدور الأم في المجتمع. لوحظ في بلدان مختلفة في تواريخ مختلفة، ولكن الأكثر شيوعًا هو يوم الأحد الثاني من شهر مايو.

ويعود تاريخ عيد الأم إلى العصور القديمة، عندما أقام الإغريق والرومان مهرجانات تكريما للآلهة الأم ريا وسيبيل.

ومع ذلك، بدأت النسخة الحديثة من عيد الأم في الولايات المتحدة في أوائل القرن العشرين. وبدأت من قبل آنا جارفيس، التي أرادت تكريم والدتها "آن ريفز جارفيس" وجميع الأمهات على عملهن الشاق والتضحيات التي قدموها من أجل أطفالهن.

بدأت حملة لإقامة عطلة وطنية تخليدا لذكرى والدتها التي وافتها المنية عام 1905.

 

أول مرة يحتفل بعيد الأم الهندي


في عام 1914، وقع وودرو ويلسون، الرئيس الثامن والعشرون للولايات المتحدة الأمريكية، إعلانًا بتعيين يوم الأحد الثاني في مايو عيدًا للأم.

وأصبح اليوم عطلة رسمية في الولايات المتحدة وسرعان ما اكتسب شعبية في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الهند وباكستان وبنغلاديش وسنغافورة والعديد من البلدان الأخرى في جميع أنحاء العالم ذات التقاليد والعادات المختلفة.

 

عيد الأم في الهند


عيد الأم هو مناسبة خاصة يتم الاحتفال بها في الهند كل عام لتكريم الأمهات والتعبير عن امتنانهن لحبهن وتضحياتهن غير الأنانية. ويتم الاحتفال به في يوم الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام، وسيتم الاحتفال به هذا العام في 14 مايو 2023.

نشأت فكرة الاحتفال بعيد الأم في الهند من الولايات المتحدة وتم الاحتفال به لأول مرة في عام 1914. ومنذ ذلك الحين، انتشر التقليد في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الهند، حيث يتم الاحتفال به بحماس وحب كبيرين.


في بعض أجزاء البلاد، يتم الاحتفال بعيد الأم بأهمية دينية كبيرة، خاصة في الأسر الهندوسية. ويؤدي كثير من الناس صلاة البوجا للإلهة دورجا، التي تعتبر أم الكون، لطلب البركة لأمهاتهم وعائلاتهم.


إقرأ أيضًا..


«وردة وشادية وسعاد» نجمات رسمن البهجة في قلوب الأمهات بأغاني عيد الأم



ads
ads