السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سبب وفاة المخرج هشام شربتجي شيخ الكار الذي أحب الموت

الأربعاء 17/مايو/2023 - 11:12 ص
المخرج السوري هشام
المخرج السوري هشام شربتجي

رحل عن عالمنا المخرج السوري هشام شربتجي، الذي توفي عن عمر 75 عاما بعد صراع مع المرض، وبعد معاناة من انتكاسات صحية متكررة، وذلك جراء إصابته بجلطة دماغية قبل عامين.

المخرجة رشا شربتجي، ابنة المخرج الراحل، كانت قد أشارت إلى تحسن حالته خلال الفترة الماضية، إلا أنه ظل متعبا حتى أعلنت وفاته مساء الثلاثاء.

ابنه يزن كتب على صفحاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي: "شكرا على كلّ شيء، الرحمة لروحك".


تدهور حالته الصحية

هشام شربتجي فارق الحياة في أحد مستشفيات العاصمة السورية دمشق، وذلك عقب تراجع حالته الصحية في الفترة الأخيرة، إثر تعرضه لجلطة دماغية قبل نحو عامين.

نقابة الفنانين في سوريا نعت المخرج الكبير، وقالت وزارة الإعلام السورية في تغريدة عبر موقع "تويتر": "نقابة الفنانين في سوريا تنعي المخرج الكبير هشام شربتجي الذي توفي عن عمر يناهز الـ 75 عاما بعد معاناة مع المرض".

الممثل السوري بسام كوسا كتب قائلا: "الرحمة لروح شيخ الكار والمخرج الكبير".

 كما نعاه الممثل السوري باسم ياخور الذي شاركه في عدة أعمال، في منشور عبر صفحته على "فيسبوك"، وصفه فيه بأنه "صانع الضحكة" و"معلم المهنة".


أحد مؤسسي الدراما السورية

وُلد في 2 مارس عام 1948 في حي المهاجرين في العاصمة السورية دمشق.. ويُعد أحد مؤسسي صناعة الدراما في سوريا، وأحد أبرز المخرجين عبر تاريخ الدراما السورية والعربية.

سافر إلى مصر ليحقق حلمه في أن يصبح طيارا، وقرر الدراسة في معهد الطيران في إمبابة، لكن المعهد تعرض للدمار بسبب الحرب، مما دفع به لدراسة الفنون والأدب المقارن.

 وقال شربتجي عن حلمه هذا: كنت في شبابي أحلم بأن أصبح طيارا، لكن الأقدار شاءت أن أصبح مخرجا.


درس في المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر حيث حصل على درجة البكالوريوس، ثم سافر إلى ألمانيا وتابع دراسته الفنية هناك وحصل على ماجستير في المسرح.

تزوج من مصرية

تزوّج مصرية لكنه انفصل عنها فيما بعد، وأنجب منها ثلاثة أبناء من بينهم ابنته المخرجة رشا شربتجي، التي ورثت المهنة عن أبيها وبرزت في مجال الدراما، وابنه المخرج والمصور يزن شربتجي.

قال المخرج الراحل في إحدى المقابلات التلفزيونية إن عملي في مجال الإخراج أفقدني الكثير على الصعيد الاجتماعي والأسري، مشواري الفني منحني محبة الناس، وربما كراهية عائلتي، فقد جعلني أخسر حياتي الاجتماعية.. لقد اكتشفت بعد رحلة طويلة أن الحياة أقصر من الحلم، وأنا أحب الحياة، لكني أيضا أحب الموت لأنه شكل آخر للحياة.

قدم تجربته الإخراجية الأولى في التلفزيون في الثمانينيات من القرن الماضي، وكان أول ما أخرج برنامج "الأنيس والجليس" ثم أخرج مسلسل "تلفزيون المرح".

وفي سنة 1982 بدأ في إخراج سلسلة مسلسل "مرايا" الشهيرة إلى جانب الممثل الكبير ياسر العظمة، وهو مسلسل كوميدي ناقد يتناول في حلقاته العديد من القصص والحكايات بأسلوب كوميدي ساخر، ينتقد فيه الأوضاع السياسية والاجتماعية في سوريا والدول العربية.

اقرأ أيضا..

سبب وفاة فهد الحيان وسر ابتعاده عن الفن


ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.

ads