الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

غادة والي متهمة بسرقة لوحات الفنان الروسي «جريجوري كوراسوف» للمرة الثانية

الأربعاء 17/مايو/2023 - 11:00 م
غادة والي
غادة والي

تصدرت مصممة الجرافيك "غادة والي" محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك عقب ظهور أزمة جديدة لها خاصة بسرقة رسومات جديدة من الفنان الروسي، واستخدامها في إعلانات خاصة لإحدى شركات المياه الغازية دون أن تستأذن منه كما فعلت في السابق.




أزمة غادة والي مع كوراسوف

وتواجه غادة والي أزمة جديدة بعد الحديث عن سرقتها بعض الرسومات الخاصة بالفنان الروسي جريجوري كوراسوف للمرة الثانية عقب المرة الأولى التي اتٌهمت فيها بسرقة تصميمات خاصة بالفنان واستخدامها بمحطة مترو كلية البنات.



بيان محامي الفنان التشكيلي

وأطلق أحمد العطار محامي الفنان التشكيلي بيانا جاء خلاله: أنه رجوعًا لما قدمته الفنانة غادة والي من تصميمات ولوحات ورسومات وجدوا أن هناك سرقة أخرى واقتباس آخر من الفنان الروسي، فعلى حسابه الرقمي وجدوا أنها صممت حملة إعلانية لإحدى شركات المياه الغازية الشهيرة عام 2019 جميعها مقتبسة من لوحات كوراسوف، والذي قرر أن يتخذ الإجراءات القانونية ضدها.

 


أزمة غادة والي الأولى

وكانت بداية أزمة غادة والي وكوراسوف عندما اكتشف سرقة لوحاته الخاصة وعرضها بمحطة كلية البنات، وذلك في مطلع شهر يوليو الماضي حين صرح الرسام الروسي "جورجي كوراسوف" عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": لقد تم استخدام لوحاتي في مترو أنفاق القاهرة بدون إذني وحتى ذكر اسمي. وأنتظر ردًّا رسمي وسريع بشأن ما حدث في اللوحات.



كما كشف الفنان الروسي أن غادة، استخدمت 4 لوحات من أعماله، وكشف أن 3 من لوحاته مباعة، أولهم تحمل رقم 38 لعام 1995، والثانية برقم 116 لسنة 2001، والثالثة رقمها 168 لعام 2005، أما الرابعة والأخير ما زالت معروضة للبيع  وتحمل رقم 212 لسنة 2012.

 




اعتذار الهيئة القومية للمترو

وفي طور تلك الأزمة، قدمت الهيئة القومية للأنفاق اعتذارًا عما بدر من مصممة الجرافيك، وأضافت أنها تتابع عن كثب ما يجري، كما صرحت في بيان أنه تم التعاقد مع وكالة "إستوديو والي" للدعاية التابعة لغادة والي لإنشاء تصميمات فنية خاصة بالمشروع الثقافي بمحطات الخط الأخضر الثالث، وتم إدراج بند ملزم قانونيًّا ينص بأن شركة الدعاية هي المسؤولة الوحيدة عن تقديم تصميمات فنية أصلية، وفي حالة الاقتباس أو النسخ، يتعين عليها الحصول على موافقة قانونية رسمية من الفنانين القائمين على تلك الأعمال يخول استخدامها، وفقًا لما هو متعارف ومعمول به مع جميع الفنانين.




كما أكدت الهيئة القومية للأنفاق في في حينها أنها تقوم بدراسة الإجراءات القانونية المناسبة ضد شركة الدعاية لحفظ جميع الحقوق الخاصة بالهيئة القومية للأنفاق وشركة "آر. إيه. تي. بي" ديف للنقل كايرو عند إثبات الادعاءات، مشيرة إلى أنه سيتم  تغيير التصميمات المقتبسة بشكل غير قانوني.

وفي ختام البيان اعتذرت الهيئة القومية للأنفاق  للفنان التشكيلي الروسى "جورجي كوراسوف" وللجمهور عن تلك الحادثة، مؤكدين الاحترام الكامل لحقوق الملكية الفكرية للجميع داخل مصر وخارجها.



غادة والي

وإلى الآن  لم ترد المصممة غادة والي رغم ارتفاع حدة الهجوم الذي تتعرض له من المتخصصين في الفن التشكيلي وغيرهم، حيث أن غادة  صاحبة تزيين محطات الخط الثالث لمترو الأنفاق  بتلك الرسومات، قالت إنها تعبر عن الحضارة المصرية القديمة بحسب تصريحات سابقة لها.

كما كشفت غادة خلال لقاء تلفزيوني مذاع في مارس الماضي، أن عملية تزيين محطات المترو استغرقت منها عامًا ونصف العام مشيرةً إلى أنها حاولت من أن تضع الركاب في رحلة تتنقل بهم وسط المراحل المختلفة للحضارة القديمة.. وتابعت حينها قائلة إنها ترغب من وراء هذه الجهود في أن يعتز المواطن المصري بحضارته القديمة.

وأكدت أنها عملت مع مؤرخين ومتخصصين في التاريخ المصري القديم، حتى  تتجنب أي خطأ في التنفيذ  بحسب قولها وهو ما تطلب منها الإلمام والقراءة المتعمقة بعدد من المعلومات عن هذه الفترة.


اقرأ أيضًا...

 

ads