السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أم كلثوم تغني من ألحان عمرو مصطفى بالذكاء الاصطناعي ومحسن جابر يهدد (فيديو)

الخميس 18/مايو/2023 - 11:36 م
ام كلثوم وعمرو مصطفى
ام كلثوم وعمرو مصطفى

أثار الملحن عمرو مصطفى عاصفة من الجدل بعد إعلانه عن استغلال ذكاء الاصطناعي، فى تقديم أغنية جديدة بصوت الراحلة أم كلثوم من تأليفه وألحانه.

تفاصيل تعاون عمرو مصطفى مع أم كلثوم بالذكاء الاصطناعي


ونشر عمرو مصطفى جزء من الأغنية وعلق عليه بقوله: "على مدار 24 سنة قدمت العديد من الألحان لنجوم الوطن العربي، ومؤخرا مع تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، حبيت أسمع لو كوكب الشرق السيدة أم كلثوم غنت أغنية من ألحان عمرو مصطفى هيكون إيه الناتج، تعالوا نسمع سوا صوت كوكب الشرق أم كلثوم ألحان عمرو مصطفى، وقريبا هتسمعوا الأغنية كاملة". 

ونشر عمرو مصطفى مقطع من اغنية اسمها "ماضينا"، كان قد تم تسريبها من قبل بصوت الفنانة شيرين عبد الوهاب. 


 
 


 

ماجدة خير الله تنتقد عمرو مصطفى

من جانبها، انتقدت الناقدة الفنية ماجدة خير الله، إعلان عمرو مصطفى عن تعاون فني بينه وبين أم كلثوم، من خلال كتابة وتلحين أغنية لأم كلثوم بواسطة الذكاء الاصطناعي. 

وقالت ماجدة موريس، عبر مداخلة هاتفية مع برنامج "آخر النهار"، الذي يقدمه تامر أمين، على قناة "النهار"، إن عظمة أم كلثوم لم تكن في الصوت فقط، بل أيضا في اختيار الكلمات واللحن، وفيه فرق كبير بين أغنية كاتبها وملحنها السنباطي، بليغ حمدى،  عبد الوهاب أم كلثوم، وأغنية كاتبها وملحنها عمرو مصطفى. 

 

محسن جابر يهدد عمرو مصطفى بسبب أم كلثوم

أما المنتج محسن جابر، فقال إنه لا يجرؤ أحد بمن فيهم الفنان عمرو مصطفى، أن يستخدم الذكاء الاصطناعي، لاستحضار صوت سيدة الغناء العربي أم كلثوم، أو استعمال اسمها وصورتها، لأنه هناك حقوق أدبية أبدية لا تقبل التقادم. 

وأضاف المنتج محسن جابر في بيان أصدره: لا يجوز تشويه التراث الخاص بكوكب الشرق أم كلثوم، في مهاترات إلكترونية، ومن قبل انتشرت أغنية استغلت تقنية الذكاء الاصطناعي لاستنساخ أصوات المغنين العالميين دريك وذا ويكند على وسائل التواصل الاجتماعي، تحاكي أغنية (Heart On My Sleeve)، وتسببت الأغنية في جدل كبير، وحققت ملايين المشاهدات على المواقع الاجتماعية، وقال عنها مؤلف الأغنية، المعروف باسم جوست رايتر (ghostwriter)، إن الأغنية تم إنشاؤها بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي تم برمجته على الأصوات الموسيقية. 



ويضيف محسن جابر: على الفور أرسلت مجموعة يونيفرسال الموسيقية (Universal Music Group)- وهي أكبر شركات الموسيقى في العالم، كما تمثل كل من النجوم العالميين دريك، وأريانا جراندي، وهاري ستايلز، إنذارا إلى منصات بث الموسيقى، طلبت منهم بمنع برامج الذكاء الصناعي من استخدام منصاتهم لأغنيات الذكاء الصناعي، وطلبوا إزالة الأغنية فورا، لتثار وقتها قضية حقوق الملكية الفكرية، على ضوء تطور الذكاء الاصطناعي، كما طلبت الشركة تعويضا ماليا كبيرا. 

كما أعلن محسن جابر أنه سيتخذ كافة الإجراءات القانونية، لوقف أي مهزلة أو عبث في صوت أم كلثوم، فكوكب الشرق رمز كبير لا يجوز لأحد أن ينسخه ـأو يشوهه، أو يعبث به. ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.
اقرأ أيضا..

ads