الأحد 21 يوليه 2024 الموافق 15 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تفاصيل نظام البوكليت والهدف منه بعد تطبيقه على امتحانات الصف الثالث الإعدادي

السبت 20/مايو/2023 - 11:22 م
نظام البوكليت
نظام البوكليت

كشفت وزارة التربية والتعليم، عن مجموعة من القرارات الجديدة التي أصدرتها لتنظيم امتحانات الشهادة الإعدادية، حيث سيكون تطبيقها بداية من العام الدراسي المقبل، وذلك بسبب تسريب امتحان الدراسات للشهادة الإعدادية في محافظة الدقهلية، ليتم الغائه من قبل المحافظة، وأبرز الإجراءات الجديدة المنتظر تطبيقها في امتحانات  لشهادة الإعدادية 2023 – 2023 نظام البوكليت، لذلك تزايدت عمليات البحث عن نظام البوكليت لمعرفة تفاصيله وكيف يتم تطبيقه على الطلاب في الامتحانات.     

     
     

نظام البوكليت

في البداية، فإن وزارة التربية والتعليم عملت بنظام البوكليت سنوات عدة في امتحانات الثانوية العامة تحديدا، والهدف منه لمنع الغش، والتغيير الذي يحدث في الامتحان من خلاله يكون في الأساس شكليا، ولا علاقة له بطبيعة أو محتوى الامتحان والأسئلة، لأن الهدف منه هو منع الغش.     
وفكرة نظام البوكليت تتمثل في دمج ورقة الأسئلة مع ورقة الإجابة، ليكون الامتحان مكون من ورقتي الأسئلة والإجابة في كراسة واحدة، كما تحتوى ورقة الامتحان على ورقة بيضاء لتكون مسودة للطالب. 

وبذلك يصعب نظام البوكليت من تداول الأسئلة قبل بداية الامتحان، لأنه سيكون من العسير تداول كل صفحات الامتحان التي قد تصل إلى 20 ورقة أسئلة أو أكثر في بعض المواد.     

     

الهدف من نظام البوكليت 

كما يرمي نظام البوكليت إلى مواجهة الغش الإلكتروني، وذلك عبر توزيع الأسئلة على عدد كبير من الصفحات، ولذلك فسيكون من العسير على الطلاب نقلها أو تصويرها لنشرها على صفحات التواصل الاجتماعي.     

ولكن، وزارة التربية والتعليم لم تكشف عن تغيير في شكل وطبيعة أسئلة الامتحانات في مواد الشهادة الإعدادية، واكتفت بالإعلان عن تغيير شكل ورقة الأسئلة فقط إلى نظام البوكليت.  

 

قرارات وزير التعليم اليوم

وكان الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أعلن عن عدد من الإجراءات التي امتحانات الشهادة الإعدادية، على أن يكون تطبيقها ابتداء من العام المقبل، والهدف من تلك القرارات فرض الانضباط في سير الامتحانات، والحفاظ على حقوق الطلاب، وكان أبرز قرارات وزير التعليم الجديدة:     

امتحانات الشهادة الإعدادية ستكون من خلال نظام البوكليت بداية من العام المقبل 2023 -2024،  لمنع تداول ورقة الأسئلة.     

يحتوي ظرف الأسئلة على 20 ورقة أسئلة، ويفتح فقط داخل اللجنة لمواجهة الغش والتداول، مع تخصيص علامة مائية تخص كل إدارة تعليمية.     

كما يمنع اصطحاب الهواتف المحمولة للمراقبين والملاحظين وكل القائمين على الامتحانات داخل اللجان الامتحانية، إضافة إلى زيادة اجراءات منع اصطحاب الطلاب للهواتف المحمولة.     



وقال وزير التربية والتعليم، إنه لن يتم السماح بالوجود في محيط اللجان قبل وأثناء عقد الامتحانات، كما شدد على مديري المديريات التعليمية بإعلان نتائج الامتحانات فور الانتهاء من عملية التصحيح والمراجعة مباشرة. ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.
اقرأ أيضا..

     
 

ads