الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الشوفة والميال والعرضة| أبرز طقوس الزواج في السعودية

الأحد 21/مايو/2023 - 04:17 م
هير نيوز

تعرف الأعراس في كل بلد بعادات وتقاليد مختلفة تميزها عن البلاد الأخرى، وتختلف هذه العادات داخل الوطن نفسه باختلاف المنطقة أو اتباعا للموروثات المتعارف عليها من القبائل اللتي تقطن في المنطقة .

 ومن ضمن هذه البلدان المملكة العربية السعودية، التي تمتاز بمساحتها الشائعة والمترامية الأطراف .

 وبالرغم من وجود هذه الاختلافات، إلا أن هنالك أساسيات مشتركة بين عدة مناطق، ومع تغيير الأجيال إلا أن جزءا كبيرا منها لازالت حاضرة اليوم نتعرف عليها في هذا التقرير .



التعارف والشوفة والمهر

وتعرف بأنها خطوة تعارفية في المقام الأول إذ تقوم والدة العريس وأخواته أو خالاته أو عماته بزيارة إلى منزل العروس التي تم ترشيحها من قبل الجيران أو أحد المعارف أو الصديقات لأهل العريس وتأتي العروس متزينة حاملة الضيافة إلى أم العريس، ويجتمع والد العريس أو من ينوب عنه مع والد العروس أو أعمامها أو أخوالها لتقديم طلب الزواج  بابنتهم.

 أما بالنسبة للشوفة أو كما يعرف في الشرع الإسلامي بالنظرة الشرعية ويرى فيها الرجل الفتاة المعنية بالخطبة وإذا رأى فيها القبول بينهما يتفق أهل الطرفين على المهر وهو مبلغ مالي  يحدد حسب الاتفاق بين ويليه الشبكة ويتخللها تقديم الذهب والهدايا للعروس وتليها الخطبة وتكون عبارة عن حفلة يتم دعوة أقارب وأصدقاء العريس والعروس.

 وتتزين العروس بنقش الحناء وتتزين بتسريحة تميزها عن غيرها بالإضافة إلى استخدامها لمساحيق التجميل التي تبرز جمالها كما يتم استخدام العطورات الفواحة كالصندل والبخور .



ليلة الحناء والزفاف

ليلة الحناء من الليالي المميزة جدا لطقوس الزواج إذ تتزين العروس وأمها وأخواتها وصديقاتها والمقربات منها برسومات الحناء وترتدي العروس الزي المخصص لهذه الليلة إذ أن لكل منطقة في المملكة الزي الخاص بليلة الحناء ومن ثم تنتهي ختاما بليلة الزفاف .

 الميال والعرضة

وتقول ريم المجرشي 22 عاما طالبة جامعية وهي فتاة سعودية من منطقة جازان التي تقع في جنوب المملكة العربية السعودية  إن من عاداتهم في ليلة الحناء أن ترتدي العروس زي الميال الجيزاني وتقوم بتزيين شعرها بالفل الجيزاني وتقوم العروس بالرقص والاحتفال مع بنات العائلة وصديقاتها على الأهازيج .


 وتضيف ريم أن الرقصات الشهيرة لدى أهل الحنوب هي العرضة الجنوبية في منطقة الحجاز كالمدينة المنورة ومكة المكرمة وينبع وجدة.



غمرة حجازية وحلاوة لدو



 وأضافت غفران 26 عاما من أهل المدينة المنورة أن طقوس الأعراس الحجازية لها نكهة مميزة جدا أولها أن مراسم  كتب الكتاب يتم في المسجد النبوي الشريف.. أو مسجد قباء بالنسبة لأهل المدينة أو في المسجد الحرام بمكة المكرمة لأهل مكة المكرمة وتتزين العروس بالغمرة الحجازية في ليلة الحناء ويتم تقديم الحلويات المتعارف عليها في الحجاز مثل حلاوة لدو واللبنية والسمسمية .



أما بالنسبة للفرح الذي أصبح مقتصرا على قاعات الأفراح وترتدي فيه العروس فستان الزفاف كما لابد من وجود رقصة المزمار الذي يمتاز به أهل المدينة المنورة ويقوم الرجال بهذه الرقصة.



أقرا أيضا...

«القرقيعان في العراق والحكواتي في سوريا» عادات رمضانية في دول العالم



ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.


ads