الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

روايات تحولت إلى مسلسلات خالدة منها «رأفت الهجان»

الإثنين 22/مايو/2023 - 11:30 م
رأفت الهجان
رأفت الهجان

الرواية هى نوع من أنواع الأدب حيث تسرد أحداث لبعض الشخصيات الخيالية فى أماكن معروفة أو مجهولة على شكل فصول مما يجعل القارئ يتخيل تلك الشخصيات والأماكن الموجودة على الورق وينسجها في ذهنه، من هنا جاءت فكرة تحويل ما يوجد على الورق إلى صورة مسلسلات مصرية على شاشة التلفاز أو أفلام على شاشة السينما.

يسعد محبو الرواية بتحويل شخصياتهم المفضلة إلى شخصيات حقيقية تتحرك أمامهم على الشاشة ولكن البعض لا يحب ذلك ويرى أن المعالجة السينمائية أو الدرامية للرواية تنقص من قيمتها الفنية وتغير كثيرًا من منظورهم لها رغم طبيعة حدوث ذلك حيث أن الجمهور يشاهد فى العمل السينمائى أو الدرامى خيال ورؤية المخرج لا خياله هو.

 

رغم اختلاف الآراء عن تحويل الروايات إلى أعمال على الشاشة، إلا أن الجميع ينتظر تلك الأعمال ليشاهد أداء الممثلين فى تجسيد شخصيات رواياتهم المفضلة.

فى هذا التقرير نستعرض لكم مسلسلات مصرية شهيرة مأخوذة عن روايات.

 

رأفت الهجان

رأفت الهجان من المسلسلات المصرية الشهيرة، وهو مسلسل من ثلاثة أجزاء بدأ عرضه عام ١٩٨٨، وهو مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتب صالح مرسى. الرواية تحكى قصة حقيقية لملف من المخابرات المصرية. تدور الأحداث حول رفعت على سليمان الجمال الذى يختاره ضابط المخابرات محسن ممتاز ليكون جاسوسًا لمصر فى إسرائيل.

يسافر باسم ديفيد شارل سمحون ويبدأ حياته هناك كشاب يهودى جاهد طوال حياته لأجل ذلك الوطن ويعيش معهم لينقل أخبارهم للمخابرات ويحكى أيضًا الكاتب دوره فى حرب أكتوبر. المسلسل من بطولة الفنان محمود عبد العزيز، الفنان يوسف شعبان، والفنانة يسرا ومن إخراج يحيى العلمى.

 

 

 

 

حديث الصباح والمساء

مسلسل آخر من المسلسلات المصرية مستوحى من رواية للكاتب نجيب محفوظ وقد نشرت الرواية عام ١٩٨٧، واستخدم بها نجيب محفوظ أسلوب جديد حيث قسمها أبجديًا بأسماء شخصيات عائلة النقشبندى.

عرض المسلسل لأول مرة عام ٢٠٠١. تدور الأحداث حول حياة وعادات ومواقف ثلاث شخصيات وأولادهم وأحفادهم ومن خلال تلك الشخصيات نرى أوضاع البلاد السياسية والاجتماعية وتأثيرها على تلك العائلات.

المسلسل بطولة مجموعة كبيرة من الفنانين كالفنانة ليلى علوى، الفنانة عبلة كامل، والفنان أحمد خليل وسيناريو وحوار محسن زايد ومن إخراج أحمد صقر.

 

 

 

عايزة أتجوز

 قامت الكاتبة غادة عبد العال بنشر عدة مقالات فكاهية على مدونتها تقص فيها حكاياتها مع العرسان وعروض الزواج الفاشلة ثم قامت بنشرها فى كتاب ساخر عام ٢٠٠٨، عن دار الشروق. قام المخرج رامى إمام مع الكاتبة غادة عبد العال بتحويل الكتاب إلى مسلسل عام ٢٠١٠.

يدور العمل حول الصيدلانية علا عبد الصبور التى تريد الزواج وتسعى إليه هى ووالدتها هربًا من أحكام المجتمع وتحكى مغامراتها مع العرسان وكيف تشعر مع انتهاء كل مغامرة. المسلسل من بطولة الفنانة هند صبرى والفنانة سوسن بدر، وهو من مسلسلات مصرية التي حققت نجاحاَ كبيراً.

 

 

 

مسلسل ذات

مسلسل مصري عرض عام ٢٠١٣ ، عن رواية ذات للكاتب صنع الله إبراهيم والتى نشرت عام ١٩٩٢. تدور الرواية حول فتاة تدعى ذات وتقص حكايتها منذ عام ١٩٥٢ حتى أواخر القرن العشرين مع رصد التغيرات السياسية والاجتماعية للبلاد.

أما فى المسلسل، فالكاتبة مريم نعوم والمخرجة كاملة أبو ذكرى فكرا بأن يحكيا قصتها منذ ولادتها عام ١٩٥٢ مرورًا بطفولتها وشبابها وحياتها كزوجة وكأم وكجدة حتى ثورة يناير عام ٢٠١١. المسلسل من بطولة الفنانة نيللى كريم والفنانة انتصار والفنان باسم سمرة. 

 

 

 

موجة حارة

مسلسل عرض لأول مرة عام ٢٠١٣ ، وهو من بطولة الفنان إياد نصار والفنانة درة والفنانة رانيا يوسف. تدور الرواية حول عائلة العجاتى التى يتوفى عائلها فتضطر الأم تحمل مسئولية المنزل وولديها. يصبح ولد منهما ضابط شرطة فى مكافحة الآداب والآخر ثورى مما يضع ضغطًا على عائلته وخاصة أخيه. كما يقص علاقة تلك العائلة بباقى العائلات كعائلة حمادة غزلان.

المسلسل مأخوذ عن رواية منخفض الهند الموسمي للكاتب أسامة أنور عكاشة. والمسلسل سيناريو وحوار مريم نعوم بصحبة وائل حمدى، نادين شمس، إسلام أدهم، هالة الزغندى ومن إخراج محمد ياسين.

 


أفراح القبة

مسلسل عرض عام ٢٠١٦ وهو مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتب نجيب محفوظ عام ١٩٨١. تبدأ الأحداث فى الرواية والمسلسل بقراءة ممثلى مسرح الغد المسرحية الأولى لعباس كرم يونس التى اختارها مدير المسرح سرحان الهلالى لتكون المسرحية الجديدة،

ليفاجأ الجميع بأن تلك المسرحية هى قصة حياتهم ويتهم الممثل طارق رمضان عباس بقتل زوجته تحية كما فعل عباس فى المسرحية. المسلسل من بطولة الفنان إياد نصار، الفنانة منى زكي، الفنان جمال سليمان وسيناريو وحوار محمد أمين راضى ومن إخراج محمد ياسين.


واحة الغروب

مسلسل عرض عام ٢٠١٧، مستوحى من رواية بنفس الاسم للكاتب بهاء طاهر وقد نشرت عام ٢٠٠٨. تدور الأحداث حول ضابط البوليس المصرى محمود عبد الظاهر الذى يتم نقله لواحة سيوة وتتوالى الاحداث هناك.

 

 

أبو عمر المصرى

مسلسل عرض عام ٢٠١٨ عن رواية لعز الدين شكرى فشير بنفس الاسم نشرت عام ٢٠١٧. يدور المسلسل حول فخر الدين المحامى الذى يدافع عن الفقراء بدون مقابل مما يسبب مشكلة لكبار رجال الدولة فيدبروا محاولة اغتيال له بشكل غير قانونى ولكنها تفشل ويسافر إلى فرنسا ليدرس القانون وينجب من حبيبته القديمة ابنه عمر وينضم لجماعة إرهابية ويصبح أهم كوادرها.

 

المسلسل من بطولة الفنان أحمد عز، الفنانة أروى جودة، والفنان منذر رياحنة وسيناريو مريم نعوم وإخراج أحمد خالد موسى.

 

 


اقرأ أيضا..



 

 

 

ads