السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«التعليم» تكشف عن ضوابط امتحانات الثانوية العامة والدبلومات «المسموح والممنوع باللجان»

الجمعة 26/مايو/2023 - 11:21 ص
امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة والدبلومات


أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الكتاب الدوري رقم (22) بتاريخ 25 مايو 2023، حول الاستعداد لبدء أعمال الامتحانات العامة والتي تشمل الدبلومات الفنية والثانوية العامة، للعام الدراسي 2023/2022، مع تكاتف جميع الجهود التي تساعد في حسن سير لجان أعمال الامتحانات، وضمان توفير مناخ الاستقرار والطمأنينة اللازم للطلاب. 



منع التليفون المحمول في لجان الثانوية العامة والدبلومات

وشدد الكتاب الدوري على التنبيه باتخاذ اللازم، من أجل التنبيه على جميع الطلاب بعدم الحضور إلى لجان الامتحان بالتليفون المحمول، أو أية أجهزة رقمية سواء كمبيوترات بجميع أشكالها أو كاميرات أو غيرها، مع مصادرة أي تليفون محمول في حالة ضبطه، أثناء دخول الطلاب إلى اللجان، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاهه.  

ونص الكتاب الدوري لوزير التعليم على عدم استخدام العاملين باللجان للتليفون المحمول أثناء سير الامتحان، مع تسليمه لأمن اللجنة قبل بداية الامتحان، على يُستثنى من ذلك رئيس اللجنة ونائبه، بهدف التواصل مع غرفة العمليات في حالة الضرورة القصوى، ومن أجل صالح العمل. 



تهيئة الجو النفسي للطلاب والمعلمين

وأكد الكتاب الدوري العمل على تهيئة الجو النفسي اللازم للطلاب والمعلمين، وتوفير مناخ الهدوء والطمأنينة، والبعد عن كافة الأفعال التي تؤدي لإثارة مشاعر التوتر بين الطلاب الذين يؤدون الامتحان، بما يحقق الاستقرار داخل لجان السير، وللصالح العام. 

كما يكلف رؤساء لجان سير الامتحان، واحد من الملاحظين من المشهود لهم بالنزاهة والانضباط، للعمل كمسئول أمن للجنة، على ان يعاونه في ذلك بعض العاملين للإشراف على البوابات، أثناء دخول وخروج الطلاب الممتحنين من اللجنة، واحتواء وتذليل كل ما يعكر صفو أداء الامتحانات. 

مع التأكيد على مشرفي الأدوار بعدم وجود طلاب باللجان أثناء فترات الراحة، لأي سبب من الأسباب، على يُستثنى من ذلك ذوو الاحتياجات الخاصة، ولكن بشرط ودود مشرف معهم، مع عدم السماح مطلقا بدخول الحقائب، أو اللفائف التي يحملها الطلاب إلى مقر اللجنة، وأيضا عدم دخول أي أفراد إلى اللجان إلا المصرح لهم بمراقبة والإشراف على الامتحانات، ويحظر أيضا بشكل نهائي التدخين وقت انعقاد اللجنة، وذلك طبقا للقرار الوزاري رقم (92) لسنة 2001. 

منع دخول العمال لجان امتحانات الثانوية العامة والدبلومات

كما تم التأكيد على منع دخول أو تجول عمال الخدمات داخل الفصول واللجان التي يُؤدَّى بها الامتحان، إلا بعد موافقة رئيس اللجنة، وتحت إشراف رئيس الدور، ويكون ذلك للضرورة القصوى والحالات الطارئة فقط.  

أما عن نقل أوراق الأسئلة والإجابة، فيجب مراعاة نقلها عن طريق السيارات المخصصة لذلك من المديرية أو الإدارة التعليمية، ويحظر نقلها بسيارات الأجرة بجميع أنواعها، مع الإبلاغ الفوري عن أية أحداث قد تجري داخل لجان السير، وبيان كيفية التصرف فيها، لغرفة عمليات الإدارة، ومنها إلى المديرية وبدورها إلى الغرفة الرئيسية بوزارة التعليم.  



وشدد الكتاب الدوري لوزير التعليم، على التأكد من وجود الشروط القانونية لجميع المشاركين في أعمال الامتحانات بمراحلها، مع أخذ الإقرارات اللازمة بالموانع عليها، إضافة إلى التزام رئيس اللجنة ومسؤول الأمن بها بعدم مغادرة اللجان في نهاية يوم الامتحانات، إلا بعد التأكد من مغادرة جميع الطلاب المدرسة بسلام، مع اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بأوراق الإجابة، والتأكد من تنفيذ تعليمات الأمن الدائمة الخاصة بإجراءات غلق اللجنة، والتشديد على وجود الحراسة اللازمة، إضافة إلى التزام مسؤولي الأمن بالمديريات والإدارات التعليمية التابعة لها بالإشراف والتأكد من تنفيذ هذه التعليمات بدقة شديدة. ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.

اقرأ أيضا.. 


 

ads