السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

8 أنواع للزنا حسب الزمان والمكان «منها الأشد حرمة وأعظم إثما»

الأحد 28/مايو/2023 - 11:00 م
انواع الزنا
انواع الزنا

الزنا من أكبر الكبائر التي حرمها الله عز وجل، وحذر من الوقوع فيها، لما يتسبب فيه من فساد للمجتمع ونشر الفاحشة، ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه: "وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلً"، والزنا أنواع، ومنها الأشد حرمة، والتي نعرفها من خلال السطور التالية.. 

أنواع الزنا

الزنا كبيرة من الكبائر، ويعتبر من الموبقات، ولكن هناك أنواع للزنا أشد من أنواع أخرى، وذلك حسب الزمان والمكان، وأيضا حسب حال الزانيين. 

الزنا بحسب الزمان

الزنا في رمضان والأشهر الحرم وذي الحجة ليس مثل الزنا في غيرهم من الأزمان، لأن فيها انتهاكًا لحرمة تلك الأزمنة.  

الزنا بحسب المكان

 الزنا في مكة والمدينة المنورة وبيت المقدس ليس مثل الزنا في غيرهم من البلدان، لأن هذه البلاد مفضلة على ما سواها.  



الزنا بحسب حال الزانيين

الزنا يعظم إثمه بحسب حال الزاني، فالزنا بامرأة أجنبيةٍ غير متزوجة عظيمٌ، ولكن أعظم منه الزِّنا بأجنبيةٍ متزوجة، لأنَّ في ذلك انتهاكٌ لحرمة الزَّوج، وإفسادُ فراشه، وتعليق نسبٍ عليه لم يكن منه. 

الزنا بزوجة الجار

وكذلك الزنا بزوجة الجار أعظم حرمة وأشد قبحًا من الزنا بغيرها، وذلك لأنَّ الجار يتوقَّع من جاره أن يأمن بوائقه، لا أن يخونه. 

الزنا بذوات المحارم

وكذلك الزنا بذوات المحارم أعظم إثمًا من الزنا بغير المحارم، لأن فيه قطيعة للرحم. 



الزنا بزوجة المجاهد

وأيضا الزنا بزوجة المجاهد أعظم جرما من الزنا بغيرها، فعن بريدة بن حصيب الأسلمي -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (حُرمةُ نساءِ المجاهدين على القاعدين كحُرمةِ أمهاتِهم، ما من رجلٍ من القاعدين يخلُفُ رجلًا من المجاهدين فى أهلِه فيخونُه فيهم؛ إلا نُصِبَ له يومَ القيامةِ فقيل: هذا قد خلَفك في أهلِك، فخُذْ من حسناتِه ما شئتَ). 

زنا المحصن

وزنا المحصن -أي من سبق له أن وطء، أي تزوج، بنكاح صحيح- أعظم من زنا غير المحصن؛ لأن الزواج يمنع المكلف من فعل الفاحشة، فصار لذلك الإثم أعظم. 

زنا الشيخ 

وزنا الشيخ أعظم من زنا الشاب القوي؛ فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ثَلاثَةٌ لا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَومَ القِيامَةِ ولا يُزَكِّيهِمْ، قالَ أبو مُعاوِيَةَ: ولا يَنْظُرُ إليهِم، ولَهُمْ عَذابٌ ألِيمٌ: شيخٌ زانٍ، ومَلِكٌ كَذّابٌ، وعائِلٌ مُسْتَكْبِرٌ). 
والله أعلى وأعلم. 


ads