الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تحذير مهم للأمهات من بث الرعب في قلوب طلاب الثانوية العامة

الإثنين 05/يونيو/2023 - 10:29 م
هير نيوز

حذرت الأخصائية النفسية واستشاري العلاقات الأسرية، الدكتورة إيمان عبد الله، أمهات طلاب الثانوية العامة من القلق والتوتر ، مع اقتراب الامتحانات لعام 2023، مشيرة إلى تأثير ذلك على الطلاب بشكل سلبي.


أمهات طلاب الثانوية العامة

وقالت الدكتورة إيمان عبد الله ل"هير نيوز": «من حق الأمهات أن تخاف وتقلق على أبنائها ولكن انصح الأمهات بالتوتر والقلق الحميد الصحي الذي يكون نتيجة رؤية للأم للطالب الذي لا يهتم بالمذاكرة أو مهمل في الاستعداد للامتحان، فبالتالي سيكون القلق من أجل اصلاحه، ولكن إذا تحول القلق لشيء مرضي في المنزل يمكن أن يؤثر ذلك على الأبناء ويعوق نجاحهم فيكون الآباء غير داعمين لأبنائهم الطلاب».


وأضافت: «تجوم للامهات أكثر قلقاً من الاب فهي تكون رافعة سقف توقعاتها وتحدد مجموع يجب أن يحصل عليه الطالب، وهذا يمثل ضغط كبير على الطلاب، كما أن حالة الطوارئ التي تقوم بها الأم في المنزل من منع الهاتف والتلفزيون والزيارات يمكن أن تسبب تلك الحالة من التوتر والقلق مرض معدي في المنزل يصيب الطالب بالتوتر والخوف».

وأشارت الدكتورة إيمان عبد الله، إلى أن الإصابة بالقلق والتوتر قبل الامتحانات يمكن أن تصيب الطلاب باعراض جسدية صعبة، مثل الدوخة والغثيان وألم المعدة والطفح الجلدي وغيرها من المشاكل الصحية.

ونصحت استشاري العلاقات الأسرية، الأمهات بتهدئة أبنائها الطلاب بدلا من نشر القلق والذعر، وتهدئة المناخ من حولهم أثناء المذاكرة كما يجب أن تهتم بالجانب الصحي للطالب من الطعام والشراب والتغذية السليمة حتى تحافظ على مناعته الجسدية والنفسية، مع مساعدتهم على الترفيه والحصول على وقت للراحة وممارسة الرياضة والهوايات حتى يكون حياة الطالب متوازنة.


وتابعت: «يجب أيضاً على الأمهات أن تدعم أبنائها في تلك المرحلة بتشجيعهم وان تحاول أن توصل لهم أنهم أهم لديها من اي مجموع، فهذه تكون وقاية من الانتحار والحالات الصعبة التي تحدث عند ظهور نتائج الثانوية العامة، يجب أن يكون شعار الأمهات انتم لدينا أهم من الثانوية العامة حيث أن هذا البعبع نحن ما نصعنه بأيدينا يجب عليك معرفة مستوى أبنائك وتشجيعهم على هذا الأساس».

واختتمت الدكتورة إيمان عبد الله: «انه هناك دراسات أثبتت أن حالة التوتر التي تعيشها الأم وقت الامتحانات تؤثر بشكل كبير على الحالة النفسية والعاطفية للطلاب، كما يجب أن تساعد الأبناء على الاسترخاء بممارسة التمارين الرياضية أو استنشاق الروائح الجميلة أو الصلاة والروحانيات وسماع الموسيقى.




ads
ads