الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الأرصاد تحذر من عدم استقرار طقس اليوم الجمعة بسبب الرياح والأتربة

الجمعة 09/يونيو/2023 - 09:10 ص
طقس اليوم رباح واتربة
طقس اليوم رباح واتربة

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من مرور مصر بحالة من التقلبات الجوية، حيث تتكون السحب الرعدية على شمال البلاد من الساحل الشمالي حتى شمال الصعيد، والتي يصاحبها سقوط الأمطار، كما تنشط الرياح الجنوبية المثيرة للرمال والأتربة على كافة الأنحاء، إضافة إلى التحذير من الرياح الهابطة من السحب الرعدية التي تنخفض على إثرها الرؤية الأفقية بشكل كبير على الطرق.  

حالة الطقس اليوم الجمعة

وعن طقس اليوم الجمعة 9 يونيو 2023، حذرت هيئة الرصاد من استمرار فرص سقوط الأمطار الخفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية والوجه البحري، والتي قد تمتد إلى مناطق من القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، كما تكون الأمطار رعدية أحيانا على مدن القناة وخليج السويس وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، إضافة إلى نشاط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء، والتي تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من شمال محافظة البحر الأحمر وجنوب البلاد.  

 
 

 

وقالت هيئة الأرصاد إن آخر صور الأقمار الصناعية، كشفت عن تحرك السحب الرعدية شرقا، والتي تؤثر على مدن القناة والسواحل الشرقية والمدن المطلة على خليج السويس وسيناء أيضا، مع استمرار تأثيرها على القاهرة والوجه البحري والدلتا بالكامل وشمال الصعيد، كما يصاحبها الرعد والبرق وتتساقط منها الأمطار تكون متفاوتة الشدة على مختلف المناطق. 

كما حذرت هيئة الأرصاد من الرمال المثارة والأتربة الناتجة عن نشاط الرياح الجنوبية والرياح الهابطة من السحب الرعدية. 

 

ولفتت هيئة الأرصاد الجوية أيضا إلى تمركز السحب الرعدية الممطرة على القاهرة الكبرى وشرق البلاد وشمال الصعيد ومناطق من الإسكندرية، والتي يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة ونشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة التي تتسبب في انخفاض مستوى الرؤية الأفقية.  

درجات الحرارة اليوم الجمعة

نشرت هيئة الأرصاد الجوية بيانا بدرجات الحرارة المتوقعة ليوم الجمعة 9 يونيو 2023

 
 

نصائح الأرصاد لمواجهة الرياح والرمال والأتربة

ووجهت هيئة الأرصاد نصائحها للمواطنين عند انخفاض الرؤية بسبب الريح والرمال والتربة، وقالت إن الرؤية الأفقية تنخفض بشكل كبير عادة نتيجة الرمال المثارة الناتجة عن الرياح الهابطة من السحاب الرعدية أو المنخفضات الحرارية والتدرج الكبير في الضغط الجوي. 

ولذلك علينا وضع الكمامة على الأنف والفم، وإذا لم يكن معاك كمامة في هذا الوقت لف منديل على أنفك وفمك أو أي قطعة قماش ومن الأفضل أن تبللها قليلا. 

احمي عينيك قدر الإمكان.  

حاول اللجوء إلى أي مكان والاحتماء من الأتربة ومن سرعات الرياح العالية. 


تجنب القيادة أثناء انخفاض الرؤية الناتجة عن الرمال أو خلالها. ولكن إذا واجهت عاصفة ترابية، فتحقق على الفور من حركة المرور حول مركبتك (من الأمام والخلف والجانب) وابدأ في تهدئة السرعة. 

انسحب من الطريق بأمان ولا تنتظر حتى تدهور الرؤية الأفقية ويؤدي ذلك إلى صعوبة الانسحاب، وافعل هذا سريعا واخرج من الطريق السريع ولا تقف في اي حارة من حارات الطرق وانتظر حتى تتحسن الرؤية.  



يجب أن يكون سائقي المركبات على دراية خاصة بالظروف الجوية المتغيرة والسفر بسرعات منخفضة. 

يمكن أن تكون العواصف الترابية مخيفة، لكنها عادة ما تمر بسرعة إلى حد ما ويمكنك العودة إلى طريقك مرة أخرى. 


ads
ads