الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة تكشف عن مادة تؤخر الشيخوخة

السبت 17/يونيو/2023 - 04:44 م
مشروبات الطاقة تؤخر
مشروبات الطاقة تؤخر الشيخوخة

نشرت مجلة science  دراسة جديدة تفيد بأن النقص في مادة التورين المغذية قد يؤدي إلى الشيخوخة، حيث تعمل تلك المادة على إبطاء الشيخوخة وإطالة العمر الصحي.

 

حمض التورين


 


هو حمض عضوي له عدة أدوار مهمة في جسم الإنسان، وهو من المكونات الضرورية لأغشية الخلايا، حيث يقوم بتنظيم نقل المواد الغذائية عبر أغشية الخلايا ويزودها بالحماية ضد السموم، ويلعب التورين دوراً كبيراً في تحسين وظائف الكبد عبر تكوينه لأحماض الصفراء والمواد الطاردة للسموم.


 التورين مكون رئيسي لأحماض الصفراء التي يفرزها الكبد،و غالبا ما يؤدي انخفاض معدل التورين في الجسم إلى الإصابة بأمراض الحساسية المختلفة مثل الحساسية الكيميائية.

 

المشروبات والأطعمة التي يتوافر فيها التورين

 



وتتوافر مادة التورين في مشروبات الطاقة والبروتين الحيواني واللحوم العضوية والكائنات البحرية اللافقارية.

 

ووجدت نفس الدراسة أيضًا، أن مكملات التورين يمكن أن تبطئ عملية الشيخوخة في الديدان والفئران والقرود ويمكن أن تطيل العمر الصحي للفئران في منتصف العمر بنسبة تصل إلى 12% .

 

كما تكثفت الجهود في الفترة الماضية لتحديد التدخلات التي تعمل على تحسين الصحة في سن الشيخوخة، والطريقة التي يمكن أن يعيش بها الناس لفترة أطول.

 



وتوصل الباحثون إلى أن التورين، يحد من زيادة الوزن المرتبط بالعمر لدى إناث الفئران، وزيادة كتلة العظام، وتحمل العضلات وقوتها، وتقليل السلوكيات الشبيهة بالاكتئاب والقلق، وتقليل مقاومة الأنسولين، وتعزيز جهاز المناعة.

 

وطبقا لنتائج الدراسة 

 



فإن التورين يمكن أن يساعدنا على عيش حياة أطول وأكثر صحة، بالإضافة إلى دوره في بناء العظام، كما وجد باحثون آخرون أن مستويات التورين مرتبطة بوظيفة المناعة والسمنة ووظائف الجهاز العصبي.

 

 اقرأ أيضا ..

قبل امتحانات الثانوية العامة| دراسة صادمة عن أضرار وفوائد القهوة

ads
ads