الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ابتكار نموذج جنين بشري بقلب نابض دون بويضات أو حيوانات منوية

الإثنين 19/يونيو/2023 - 04:02 ص
جنين بشري
جنين بشري

ابتكر فريق من العلماء نموذج جنين بشري بقلب نابض في خطوة يُعتقد بأنها ستكشف العديد من المعلومات حول الأسابيع الأولى من حياة الجنين، ويدعي الفريق بأن هذا النموذج غير قابل للتطور إلى جنين بشري..

 

ابتكار نموذج بشري بقلب نابض


وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، تم إنشاء النموذج الاصطناعي من الخلايا الجذعية البشرية دون الحاجة إلى البويضات أو الحيوانات المنوية أو الإخصاب.

وقام فريق العلماء، على نسخ بعض الخلايا والهياكل التي تظهر عادة في الأسبوعين الثالث والرابع من الحمل، ويدعي الفريق أنه تم تصميم النموذج بحيث لا يكون لديه القدرة على التطور إلى جنين.

فعلى الرغم من ضربات القلب، لا يحتوي الهيكل على الأنسجة التي يحتاجها الجنين لتشكيل المشيمة التطور إلى جنين طبيعي.

 

تجربة تلقي نظرة على الأسابيع الأولى للحياة


قال الدكتور جيتش نيوبان، من معهد جوردون بجامعة كامبريدج: "أود أن أؤكد أن هذه ليست أجنة ولا نحاول صنع أجنة بشرية، إنها مجرد نماذج يمكن استخدامها للنظر في جوانب محددة من مراحل النمو البشري".

وفقًا للعلماء المشاركين في التجربة، تظهر خلايا القلب النابض عادةً في اليوم 23 في حالة الجنين الطبيعي، بينما تبدأ خلايا الدم الحمراء في الظهور خلال الأسبوع الرابع.


ويقول الدكتور نيوبان: "عندما رأيت نبضات القلب لأول مرة، كنت خائف".

ذكرت صحيفة الغارديان أن هذه التجربة تحققت باستخدام الخلايا الجذعية الجنينية - وهي خلايا "فارغة" مأخوذة من جنين بشري يمكن أن تصبح بعد ذلك أي خلية في الجسم.

يأمل العلماء أن توفر النتائج - التي لم تُنشر بعد - فهمًا أكبر لأسباب الإجهاض المتكرر وتأثير الاضطرابات الوراثية.

 

أسباب الإجهاض


قال البروفيسور روبن لوفيل بادج، رئيس بيولوجيا الخلايا الجذعية وعلم الوراثة التطورية في معهد فرانسيس كريك في لندن، والذي لم يشارك في العمل، إن الأجنة الاصطناعية "لا يمكن أن تتطور لتُزرع لتكوين طفل".

وفي تصريح لها، قالت سارة نوركروس، مديرة منظمة Progress Educational Trust ، وهي مؤسسة خيرية تساعد الأشخاص الذين يعانون من العقم: "يجب أن نتذكر أن هذه النماذج ليست أجنة بشرية فعلية".



إقرأ أيضًا..


ثلاثينية تعاني من مرض نادر تبدو وكأنها ترتدي جلدها وتلقب «الشابة العجوز»


حقيقة فيديو فضيحة جيني BLACKPINK باعت جسدها مقابل 2 مليون دولار بالليلة



ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.

ads
ads