الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تموت الحيوانات وما مصير أرواحها يوم القيامة؟ أستاذ بالأزهر يجيب (فيديو)

الخميس 06/يوليه/2023 - 10:45 ص
مصير أرواح الحيوانات
مصير أرواح الحيوانات يوم القيامة

كتب الله عز وجل الموت على كل مخلوق، وقال في كتابه الكريم: ﴿ كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ﴾ [ آل عمران: 185]، ونعلم أيضا أن لكل أجل كتاب، وأن الموكل بقبض روح كل إنسان هو ملك الموت، ولكن، من يقبض أرواح الحيوانات؟ وإلى تذهب أرواح الحيوانات بعد موتها؟ وما مصيرها يوم القيامة؟ ويجيب عن تلك الأسئلة، الدكتور السيد سعيد الشرقاوي، المدرس المساعد بجامعة الأزهر. 




ملك الموت يقبض أرواح البشر

ويقول "الشرقاوي": لابد ونحن نجيب على ذلك السؤال، أن نكون متفقين على أمر مهم، وهو إن الذي يقبض أرواح بني آدم بإذن الله سبحانه وتعالى، هو ملك الموت، كما قال الله تعالى "قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون".



أرواح الحيوانات

وأشار المدرس المساعد بجامعة الأزهر، إلى أن العلماء اختلفوا في مسألة أرواح غير بني آدم من الطيور والبهائم وغير ذلك، على رأيي، الأول، قال إن من يقبض أرواحهم هو ملك الموت فهو يقبض روح جميع الخلائق، والرأي الثاني أوضح أن الذي يقبض أرواح البهائم والطيور ونحوه هو الله سبحانه وتعالى بنفسه، ولكن، لا دليل واضحا في المسألة، لا من القرآن ولا من سنة النبي وهي مسألة اجتهادية ويقبل فيها الاختلاف. 

 

أين تكون أرواح الحيوانات يوم القيامة؟

وعن مسألة أين تكون أرواح الحيوانات يوم القيامة، فيشرح "الشرقاوي": الله سبحانه وتعالى قال: "وَما مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا طائِرٍ يَطِيرُ بِجَناحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثالُكُمْ مَا فَرَّطْنا فِي الْكِتابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ"، وقال أيضًا: "وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ"، ويلفت إلى أن العلماء اختلفوا على معنى الحشر هنا في رأيين، فقال البعض إنه يعني الموت، فتنتهي بالموت فلا تبعث ولا تحشر وبالتالي لا تسأل ولا تحاسب ولا أي شيء من ذلك، أما الرأي الثاني، فقال إن الحشر يعني أن تبعث مرة أخرى يوم القيامة مثل البشر، واستدلوا على ذلك بحديثين نبويين وفهموا منهما أنها تبعث يوم القيامة وتسأل وتحاسب. 

وأوضح أن أول هذين الحديثين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى شاتين تنطحان فقال: يا أبا ذر أتدري فيم تنطحان؟ فقال: لا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لكن الله يدري وسيقضي بينهما، أي سيبعثهما يوم القيامة ويقضي بينهما. 

 

أما الحديث الثاني، فقد روي عن عثمان رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الجماء، أي الشاة التي ليس لها قرون، لتقتص من القرناء، أي أن الله سوف يأخذ لها حقها لأنها أشد منها وأقوى منها، وأن الله عز وجل سيحشر جميع الخلائق يوم القيامة، وعدل الله سيبغ أن يقتص من الشاه القرناء للشاة غير القرناء، ثم يقول للحيوانات كوني ترابًا، ولذا يتمنى الكافر يوم القيامة أن يكون ترابًا مثلها. 
والله سبحانه وتعالى أعلم. 

ads
ads