الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«جوة الدايرة» بجميع المحافظات لتعليم أساسيات لغة الإشارة

الأربعاء 12/يوليه/2023 - 12:06 م
أساسيات لغة الإشارة
أساسيات لغة الإشارة

واصل المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، والمجلس الأعلى للثقافة تدريب "أساسيات لغة الإشارة" بدار الأوبرا المصرية، لمجموعة جديدة من العاملين بالجهات الثقافية التابعة لوزارة الثقافة بمحافظتي القاهرة والجيزة.
جاء ذلك ضمن مشروع "جوة الدايرة"، الذي يهدف إلى تنمية قدرات العاملين بكيفية إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في البرامج الثقافية، وزيادة معرفتهم بلغة الإشارة المصرية.

كما واصل المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمي، بالتعاون مع المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، برئاسة الدكتورة إيمان كريم، استكمال فعاليات الدورة الثانية من لغة الإشارة ضمن مبادرة (جوة الدايرة)، لتعليم أساسيات لغة الإشارة للعاملين بالإدارات المُختصة بتنفيذ الأنشطة الثقافية المعنية بذوي الهمم بمختلف قطاعات الوزارة.
تدريب "أساسيات لغة الإشارة" الذي تنظمه الإدارة العامة للتنظيم والإدارة التابعة للإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس المجلس الأعلى للثقافة، يهدف إلى تنمية سبل التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، من أجل تحسين جودة الخدمات الثقافية المقدمة إليهم من الجهات الثقافية.

ويناقش التدريب عددا من المحاور منها نشأة لغة الإشارة وتطورها ومفهومها، وأتيكيت التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، ويستعرض التدريب أساسيات لغة الإشارة وكيفية التواصل بها، ويتناول التعريف بالحروف الأبجدية بالإشارة، أيام الأسبوع، عدد من الكلمات العامة الشائعة، التعارف، وأفراد الأسرة، والمحافظات، والأعياد والمناسبات، وعدد من الأماكن، وكذلك عدد من الكلمات الثقافية.

مبادرة جوة الدايرة

مشروع "جوة الدايرة" يأتي في إطار تفعيل بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة الثقافة والمجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة، ويستهدف المشروع العاملين بالإدارات ذات الصلة المباشرة بالجمهور والمشتغلين بتخطيط وتنظيم الأنشطة والفعاليات الثقافية للأشخاص ذوى الإعاقة.

ويضم مجموعة من الفعاليات والتدريبات للعاملين بوزارة الثقافة لبناء القدرات في محورين، المحور الأول يختص ببناء القدرات في كيفية إدماج الأشخاص ذوي الاعاقة في البرامج الثقافية، والمحور الثاني يركز على اكساب العاملين أساسيات لغة الإشارة.

الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، كانت قد تابعت فعاليات الدورة الثانية من لغة الإشارة ضمن مبادرة (جوة الدايرة)، لتعليم أساسيات لغة الإشارة للعاملين بالإدارات المُختصة بتنفيذ الأنشطة الثقافية المعنية بذوي الهمم بمختلف قطاعات الوزارة.

أساسيات لغة الإشارة

وأعربت عن سعادتها بمستوى التدريب، وإقبال العاملين بالوزارة للتدرب على أساسيات لغة الإشارة كأحد آليات دمج ذوي القدرات الخاصة في الأنشطة والفعاليات الثقافية، والذي يُعزز هذا النوع من التدريب جهود الوزارة فى تحقيق العدالة الثقافية، ووجهت بضرورة تنفيذ فعاليات مبادرة "جوة الدايرة" للعاملين على مستوى المحافظات.
التدريب يستعرض بلغة الإشارة "الحروف الأبجدية، أيام الأسبوع، عدد من الكلمات العامة الشائعة، الألوان، الأرقام، التعارف، أفراد الأسرة، المحافظات، الأعياد والمناسبات، عدد من الأماكن، وكذلك عدد من الكلمات الثقافية".

مشروع "جوة الدايرة" يأتي تفعيلًا لبروتوكول التعاون بين وزارة الثقافة، والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وتُنفذه إدارة التدريب بالإدارة العامة للتنظيم والإدارة التابعة للإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس المجلس الأعلى للثقافة، والمسئولين بالمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، والذي بدأت أولى فعالياته في شهر مايو الماضي،   بورشة تدريبية،  أعقبها  دورتان فى لغة الإشارة، ويحري الإعداد للدورة الثالثة والأخيرة.
وتستهدف تلك المرحلة من المبادرة  العاملين بوزارة الثقافة بمحافظتي القاهرة والجيزة، كخطوة أولى تمهيدًا لتعميم التجربة بكافة ربوع مصر، بما يُعزز سياسات الدولة الرامية إلى تحقيق مبدأ العدالة الثقافية وتكافؤ الفرص وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة.

ads
ads