الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أمثال ظلمت المرأة « شورة الست وإن صحت بخراب سنة»

الخميس 27/يوليه/2023 - 04:40 م
أمثال شعبية ظلمت
أمثال شعبية ظلمت المرأة

تعتبر الأمثال الشعبية من الموروثات الثقافية والمجتمعية التي تتناقلها الأجيال، وتنتقل إلينا من جيل إلى آخر، وعلى الرغم من أن الأشخاص الذين قالوا هذه الأمثال قد انتثروا، بل إن مناطق بأكملها قد انتثرت، إلا أن هذه الأمثال لا تزال تتنقل بيننا، كلما مررنا بموقف نجد من يستدل بها.
وقد كان للمرأة نصيبا وفيرا من هذه الأمثال والتي كانت ظالمة للمرأة في كثير من الأحيان.

في هذا التقرير تقدم «هير نيوز» عدد من الأمثال التي ذُكرت وكانت مجحفة في حق المرأة.



شورة الست وإن صحت بخراب سنة

يعبر هذا المثل عن أن المرأة لا يمكن أن يتم مشاورتها في أي شيء لأنها دائماً تخطئ حتى وإن كانت مشورتها صحيحة فإنها لابد وأن تسبب المشاكل والخراب من ناحية أخرى.
 ويعتبر هذا المثل ظالماً للمرأة لأنها وفي عصرنا الحالي وصلت إلى أعلى المناصب وشاركت في العديد من النواحي السياسية والاقتصادية والمجتمعية وأصبحت عنصر فعال ومشارك ولا يمكن الاستغناء عنها بأي حال من الأحوال.



يا مخلفة البنات يا شايلة الهم للممات

يشير هذا المثل إلى أن إنجاب الفتيات يعتبر عبء على الآباء والأمهات حتى آخر العمر.
 وهو يعطي انطباعاً سلبيا وغير صحيحا، فالمرأة الآن أصبحت تعمل، وتستطيع تحمل نفقاتها، وبذلك لا تكون عبئاً على أحد.

لما قالولي ولد اشتد ضهري وانسند ولما قالولي بنية مالت الحيطة عليا

يؤكد هذا المثل أن الولد هو الضهر والسند، وهو مثل ظالم وعكس ما نعيشه على أرض الواقع، فمع التقدم في العمر وزواج الأولاد وانشغالهم بزوجاتهم وحياتهم الجديدة، تصبح البنات عكازاً لوالديها في كبرهم وشيخوختهم، تذهب إليهم، وتقوم بخدمتهم، ثم بعد ذلك تعود لبيت زوجها وهكذا بدون كلل أو ملل.



اكسر للبنت ضلع يطلعلها 24

يدعو هذا المثل إلى استخدام القوة والعنف في تربية البنات، وهو ما يتناقض مع ديننا الذي يدعوا إلى الرفق بالبنات كما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم رفقا بالقوارير.

إن كنتي وحشة كوني نغشة

يكرس هذا المثل أن المرأة ما هي إلى وجه جميل وجسد ملفت، وإن لم تكن جميلة فعليها أن تحاول أن تعوضه بالكلام المصطنع والنفاق الاجتماعي، ولا يلتفت هذا المثل إلى جوهر المرأة التي بها الكثير من المميزات بخلاف أن تكون جميلة.
        

ads