السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أسباب للإصابة باكتئاب الصيف «الاضطراب العاطفي الموسمي العكسي»

الخميس 27/يوليه/2023 - 10:26 م
اكتئاب الصيف
اكتئاب الصيف

يشتهر فصل الشتاء بأنه أكثر فصول العام كآبة، ولكن المفاجأة التي كشفتها الأبحاث العلمية أن الاكتئاب الموسمي يمكن أن يحدث أيضًا في فصل الصيف وهو ما يُعرف علميًا بالاضطراب العاطفي الموسمي العكسي..


الاضطراب العاطفي الموسمي العكسي



تقول ميشيل ريبا، أستاذة الطب النفسي في جامعة ميشيجان والمديرة المساعدة لمركز U-M للاكتئاب: "يمكن للأشخاص الذين لديهم تاريخ من الاكتئاب أن يتعرضوا لنوبة في أي وقت من العام، والاكتئاب لا يعمل كالساعة".

ويحدث الاضطراب العاطفي الموسمي بشكل شائع في أواخر الخريف إلى أوائل أشهر الشتاء وينتهي في الربيع، وتشمل الأعراض صعوبة في النوم وفقدان الوزن وضعف الشهية والقلق.

وكشفت أستاذة الطب النفسي في جامعة ميشيجان، عن الاضطراب الموسمي الذي يحدث في بداية الصيف وقدمت نصائح يمكن أن تساعد على التخلص منه.


ما مدى شيوع الاكتئاب الموسمي الصيفي؟



تعتبر الإصابة بالاكتئاب الموسمي في فصل الصيف ليس أمراً شائعًا مثل اكتئاب الشتاء، لكن أخصائي الصحة النفسية يرونه له علاقة بالاضطراب ثنائي القطب، وقد تصل نوبات الهوس إلى ذروتها في الربيع والصيف.

وإليك أبرز الأشياء التي يمكن أن تحفز الاضطراب العاطفي الموسمي في الصيف:

تغييرات الجدول الزمني

قد يشعر الأشخاص الذين لديهم مهن موسمية مثل المعلمين، وتعتبر التغييرات الطفيفة في الجدول الزمني سبب في التأثير على الصحة النفسية، وبالنسبة للعاملين في المكاتب، إذا خرج أشخاص آخرون فقد تقوم بعمل إضافي للتعويض.

الإجازات

عادة ما تفكر في الإجازات على أنها مريحة ومهدئة، ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص يمكن أن تسبب الكثير من القلق والتوتر، كما تثير القلق بشأن إنفاق الكثير من المال أثناء الإجازة، وقد يكون التواجد مع أفراد معينين من العائلة أمرًا صعبًا أو مرهقًا.



القضايا النفسية والاجتماعية

هل حدث طلاق في الأسرة مؤخرًا؟ قد يتنقل الأطفال والآباء من مكان إلى آخر، مما قد يسبب الكثير من التوتر والتأثير على الحالة النفسية.

أنماط النهار

في بعض الأحيان، قد تؤدي ساعات الصيف الطويلة إلى شعور الاشخاص بالضيق والرغبة في النوم، حيث تتأثر طبيعة مواعيد النوم.

الأحداث الاجتماعية

مع حدوث المزيد من الأحداث الاجتماعية في الصيف، هناك المزيد من الفرص لحضور حفلات الشواء أو التجمعات الأخرى التي يتم فيها تقديم الكحول عادةً، ويمكن أن يسبب تناول الكثير من المشروبات الكحولية الشعور بالاكتئاب.



ads