السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اختار المستقبل قبل الكلية «10 نصائح مهمة تقود طلاب الثانوية إلى سوق العمل»

الخميس 03/أغسطس/2023 - 12:55 ص
تنسيق 2023
تنسيق 2023

تنسيق 2023، مع نهاية مرحلة الثانوية العامة 2023 بكل ما حملته من ضغوطات وتوترات وقلق على الطلاب وأهاليهم، وبعد ظهور النتيجة، تبدأ مرحلة اختيار الكلية والتخصص المناسبين في مرحلة تنسيق 2023، والتي تمثل المرحلة الأصعب، لأن اختيار التخصص الجامعي يمثل القرار الأهم، حيث يحدد الطالب من خلال مستقبله المهني ومصير حياته بعد ذلك، وحتى لا تندم على اختيارك في المستقبل، لابد من اختيار المستقبل قبل الكلية، وأيضا معرفة التخصص قبل الكلية، وهو ما نتعرف عليه بالتفصيل في السطور التالية..

 

نصائح لاختيار الكلية المناسبة قبل تنسيق 2023

وقدم عدد من الخبراء التربويين، نصائح لطلاب الثانوية العامة تساعدهم على اختيار التخصص المناسب لهم قبل بدء مرحلة تنسيق 2033، مع تحديد الرغبات في التنسيق بسهولة، لمحاولة تحديد مصيرهم الدراسي خلال المرحلة الجامعية لتحقيق طموحهم المهني بعد ذلك.

 

اختيار التخصص الدراسي في الجامعة

ويقول الدكتور حسن شحاتة، الخبير التربوي، إن عملية اختيار التخصص الجامعي، تمثل بوابة مهمة للتوظيف المهني بعد ذلك، وتحديد نقاط القوة والضعف قبل الانغماس في الحياة العملية، ولذلك فإن اختيار المسار الجامعي المناسب مبني على عوامل مر بها الطالب خلال مرحلة تعليمه الإعدادية أو الثانوية، فالتفكير المناسب والاختيار الصحيح يساعد الطالب على اكتساب المهارات اللازمة التي تساعده على إيجاد الوظيفة المناسبة والنجاح في مسيرته المهنية.

وأكد "شحاتة" أن مرحلة التفكير والاختيار قبل بدء التنسيق تمثل أهمية كبيرة، ولذلك على أولياء الأمور أن يديروا حوارا مع أبنائهم الطلاب حول الكليات التي تتناسب مع تخصصاتهم وتوجهاتهم، للكشف عن قدراتهم وإبداعاتهم وميولهم

 

اختيار التخصص قبل الكلية

ويوشح الخبير التربوي أن الاختيار السليم للتخصص الجامعي قبل اختيار الكلية، يمثل أهمية كبيرة للطلاب، تتمثل في وضوح رؤية الطالب ودراسة متطلبات التخصص عن دراية وفهم، إضافة إلى الحصول على فرصة قوية للتدريب، والحصول على درجات دراسية مرتفعة تزيد من ثقته بنفسه، مع تحديد المسار الوظيفي المستقبلي للطالب والذي يجعله قرارا مهما بالنسبة له.

وشدد "شحاتة" على أن اختيار التخصص الجامعي يمثل قرار مهم ومصيري، لذلك يشعر الطالب بالضغط النفسي قبل اتخاذ القرار الصحيح والمناسب لمستقبلهم المهنين والكثير يخاف من أن يكون اختياره خاطئا ويؤثر على حياته المستقبلية، لذلك على الطالب إدراك أنه يمكن أن يغير التخصص وينتقل إلى مجال آخر، لأن الجامعة تعتبر مكان لاكتشاف الاهتمامات وتطوير المهارات واكتساب المعرفة، كما تمثل بيئة يمكن للطلاب استكشاف الخيارات وتجربة أشياء جديدة من خلالها.

 

بحث شامل عن الكليات

أما الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع في جامعة عين شمس، فتؤكد ضرورة التمهل في اختيار الكليات، والحصول على الوقت الكافي لتحديد اهتمامات الطلاب ومهاراتهم واستطلاع الخيارات المتاحة لهم.

كما وجهت "خضر" نصيحة للطلاب، قبل تسجيل الرغبات في تنسيق الكليات، بأن يجروا بحث شامل حول كل الكليات المتاحة ومعرفة على متطلبات كل تخصص وفرص العمل في المستقبل، وعليهم أيضا التشاور مع أولياء الأمور والمستشارين التعليميين للحصول على نصائح وخبراتهم.

كما يساهم التمهل والتفكير الجيد قبل اختيار الكلية والتخصص في مرحلة التنسيق، في اتخاذ خيارات تناسب قدراتهم واهتماماتهم، مع تحقيق النجاح والرضا في مساراتهم الدراسية والمهنية المستقبلية، لأن اختيار التخصص الجامعي هو قرار مهم للغاية ويمكن أن يدمر مستقبل البعض بسبب الضغوط والتوتر الذي يشعرون به، ولكن من المهم أن يتذكر الطلاب أن التخصص الجامعي ليس نهاية كل شيئ ولا يحدد مستقبلهم إلى الأبد.

 

10 عوامل لاختيار التخصص الجامعي

على الطلاب إدراك العوامل المهمة التي يجب تذكرها عند اختيار التخصص الجامعي والكلية المناسبة، وقالت الدكتورة سامية خضر إن اهم تلك العوامل هي:

1- اختيار مجال يوفر فرصا جيدة للتوظيف والتطور المهني.

2- التعرف على مهاراتك وميولك واهتماماتك الشخصية.

3- البحث واستكشاف الخيارات المتاحة.

4 -التحدث مع المستشارين التعليميين والخبراء.

5- النظر في الفرص المهنية وسوق العمل.

6- التفكير في الطموحات المستقبلية.

7- التحقق من فرص العمل المتاحة في التخصص الذي يرغب الالتحاق به.

8- التفكير في متطلبات المستقبل.

9- البحث عن البيئة الجامعية التي تناسب احتياجات الطالب الأكاديمية والاجتماعية.

10- الحصول على دعم من أولياء الأمور في اتخاذ قراره بشأن التخصص الجامعي.

ads