الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف ندعم الطلاب نفسيا قبل مرحلة التنسيق واختيار الكلية؟ استشاري: «اسمعوا أولادكم»

الخميس 03/أغسطس/2023 - 03:29 م
تنسيق 2023
تنسيق 2023

تنسيق 2023، بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2023، ومع نهاية تلك المرحلة العصيبة بكل ما حملته من ضغوطات وتوترات وقلق على الطلاب وأهاليهم، تبدأ مرحلة جديدة، هي مرحلة اختيار الكلية والتخصص المناسبين في مرحلة تنسيق 2023، والتي تمثل المرحلة الأصعب، لأن اختيار التخصص الجامعي يمثل القرار الأهم، لأن الطالب يحدد من خلاله مستقبله المهني ومصير حياته بعد ذلك، ولذلك تظهر أهمية دعم الطلاب وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم خلال مرحلة التنسيق واختيار الكليات الحساسة.  

 

تشجيع الطلاب على التعبير عن أفكارهم 

ويقول الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية، إن أولياء الأمور عليهم دور مهم جدا في تشجيع الطلاب على التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم ومخاوفهم، ولذلك على الأهل الاستماع إليهم بدون ممارسة الضغوطات المعتادة عليهم.  

وأضاف "هاني" أنه على الطلاب البحث عن طرق للتخفيف من التوتر والضغوطات في تلك المرحلة، مثل ممارسة التمارين الرياضية، والاسترخاء والتأمل، أو أن يتحدثوا مع أصدقائهم، كما يمكن أن يبحثوا عن أنشطة ترفيهية تساعدهم على التخفيف من الضغوط.  

 

مساعدة الطلاب على اختيار الكليات المناسبة

وأشار استشاري الصحة النفسية إلى أن الهدف الأساسي في تلك المرحلة، يتمثل في مساعدة الطلاب على اتخاذ القرارات الصحيحة بناءً على اهتماماتهم ومواهبهم وطموحاتهم، وتشجيعهم على التعلم والاستكشاف والنمو الشخصي، ولكن على الطلاب أيضا إدراك أنه ليس هناك خيار صحيح أو خاطئ في اختيار التخصص الجامعي، وأنه يمكنهم أن يجربوا ويتعلموا من الخبرات الجامعية ويعدلوا مسارهم بناءً على ذلك.  

 

العمل بعيدا عن التخصص الجامعي

ولفت الدكتور محمد هاني، إلى أن هناك الكثير من الأشخاص يعملون في مجالات مختلفة عن تخصصاتهم الجامعية، وقد يجدون شغفًا واهتمامًا في تخصصات أخرى، وأن الفيصل هنا أن يكون الطالب راضيا ومستمتعا بالتخصص الذي يدرسه في الجامعة، لأن الوقت الذي يقضيه في الدراسة الجامعية طويلًا ويمثل مرحلة من أهم المراحل في حياته ويحتاج جهدًا وتركيزا واهتماما.
اقرا أيضا..

ads