الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة: جائحة كورونا رفعت نسب البلوغ المبكر عند البنات

الخميس 03/أغسطس/2023 - 09:39 م
البلوغ المبكر هير
البلوغ المبكر هير نيوز

كشفت دراسة إيطالية حديثة، أن جائحة كورونا تسببت في ارتفاع نسب البلوغ المبكر عند الفتيات وألقى العلماء باللوم على أنماط الحياة غير الصحية في عمليات الإغلاق بسبب الجائحة التي بدأت في 2020.

وبدأ عدد كبير من الفتيات في سن البلوغ مبكرًا خلال الجائحة والتي قد تكون بسبب الإجهاد أو انخفاض النشاط البدني.

ارتفاع نسب البلوغ المبكر عند الفتيات




أجريت الدراسة على حوالي 133 فتاة في إيطاليا، أحيلن إلى وحدة طب الأطفال المتخصصة بعدما بدأت أثدائهن في النمو قبل سن الثامنة.

وفي السنوات الأربع التي سبقت الوباء، من يناير 2016 إلى مارس 2020، تم تشخيص 72 فتاة بالبلوغ المبكر، على سبيل المثال كان طولهن يزداد بسرعة كبيرة جدًا أو كان لديهن مستوى مرتفع من الهرمونات المرتبطة بالمراهقة.

وهذا يعني أنه تم تحديد أقل من فتاتين شهريًا على أنهما تمر بمرحلة البلوغ بسرعة في سن صغيرة جدًا، ولكن في الفترة الأقصر بين مارس 2020 ويونيو 2021 ، قفز ذلك إلى ما يقرب من أربع فتيات.

جائحة كرونا سبب البلوغ المبكر

عندما كانت إيطاليا، مثل المملكة المتحدة تعيش إلى حد كبير في ظل عمليات الإغلاق، أمضت الفتيات اللائي تمت رؤيتهن في المتوسط ساعتين يوميًا يستخدمن الأجهزة الإلكتروني، وتوقفت 88.5 في المائة منهن عن ممارسة النشاط البدني.


 
وهناك نقص كبير في المعرفة حول أسباب البلوغ المبكر للأطفال، لكن بعض الخبراء اقترحوا أن الضوء الأزرق من الشاشات ونقص ممارسة الرياضة يمكن أن يعطل النمو الهرموني الطبيعي للفتيات.

وقال الدكتور محمد مغني، الذي قاد الدراسة من جامعة جنوة ومعهد جيانينا جاسليني في إيطاليا: "إن دور التوتر والعزلة الاجتماعية وزيادة النزاعات بين الوالدين والوضع الاقتصادي وزيادة استخدام معقمات اليد يمثلان احتمالية حول سبب زيادة سن البلوغ المبكر في الشباب".

واضاف: "يدخل الأطفال سن البلوغ بشكل عام في وقت أبكر مما كان عليه في الماضي لأن معدلات السمنة أعلى، وحمل الكثير من الدهون يمكن أن يعطل الهرمونات التي تحدد متى يصبح الطفل مراهقًا".



ومع ذلك، لم تجد الدراسة فرقاً معنويًا في وزن الفتيات اللواتي تم تشخيصهن على أنهن يمررن بالبلوغ مبكرًا قبل الجائحة وأثناءها.

وهناك أيضًا احتمال أن يكون آباء الفتيات الذين يقضون وقتًا أطول في المنزل معهم أثناء الإغلاق، أكثر عرضة لملاحظة علامات البلوغ المبكرة، لذلك تم تشخيص بناتهم في وقت مبكر. ومع ذلك، لوحظ ارتفاع مماثل في معدل الأطفال الذين يمرون بمرحلة البلوغ مبكرًا خلال Covid في دول مثل الهند وتركيا.







ads
ads