الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الصحة العالمية تحذر من متحور جديد لفيروس كورونا «عاد للانتشار»

الخميس 10/أغسطس/2023 - 11:51 م
فيروس كورونا
فيروس كورونا


حذرت منظمة الصحة العالمية، من ظهور متحور جديد من فيروس كورونا كوفيد 19، مشيرة إلى أنه سريع الانتشار ويعتبر متحور مثير للاهتمام.

سلالة كورونا الجديدة

وتحمل سلالة كورونا الجديدة اسم EG.5، وتعتبر من ضمن متغيرات المتحور أوميكرون لفيروس كورونا، وهو يزداد انتشاراً على مستوى العالم، بما في ذلك في بريطانيا والولايات المتحدة والصين، حسب "سكاي نيوز".
 
وتم اكتشاف السلالة الجديدة من كورونا في 51 دولة، منها كوريا الجنوبية واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا.

وكشفت بيانات الصحة العالمية عن أن ذلك المتحور يمثل حاليا 17.4 بالمئة من حالات كورونا، ما يعني أنه يمثل واحدة من كل ست إصابات، وقالت عنه منظمة الصحة العالمية إن ذلك يمثل ارتفاعا ملحوظا في الإصابات.
 
وقالت ماريا فان كيركوف، المديرة الفنية لمنظمة الصحة العالمية: إن متحور EG.5 لديه قابلية متزايدة الانتشار ولكنه ليس أكثر حدة من متحورات أوميكرون الأخرى، ولا تشير الأدلة المتاحة إلى أن EG.5 لديه مخاطر صحية إضافية مقارنة بالسلالات الأخرى".


عودة فيروس كورونا للانتشار

وسجل متحور كورونا EG.5 الجديد ارتفاعا في الانتشار وأيضا فيما يخص النمو وخصائص الهروب المناعي، على الرغم من أنه لم يتم الإبلاغ عن أي تغييرات في شدة المرض حتى الآن، وذلك في الوقت الذي عاد فيه فيروس كورونا إلى الانتشار على المستوى العالمي، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من مليون حالة إصابة جديدة، وأكثر من 3100 حالة وفاة، خلال الـ28 يوما الماضية.



ومع ظهور المتحور الجديد لفيروس كورونا في جميع أنحاء بريطانيا، فغن بعض المناطق تشهد زيادة في حالات دخول المستشفيات خلال العطلة الصيفية.


 


ads