الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 هرمونات في جسم المرأة تحارب خسارة الوزن «الكورتيزول أبرزها»

الأربعاء 23/أغسطس/2023 - 10:51 م
هرمونات الوزن
هرمونات الوزن

بالطبع يعمل التقليل من الدهون وتناول الوجبات السريعة وبعض المنتجات الجاهزة والسكريات السريعة وزيادة النشاط البدني وممارسة الرياضة، على خسارة الوزن والتخلص من الوزن الزائد، إلا أنه بالنسبة للنساء تلعب الهرمونات، دورا كبيرا في التخسيس.

وإليك أبرز الهرمونات التي تحارب خسارة الوزن:

قد تتعجب بعض النساء من عدم قدرتها على خسارة الوزن، حتى بعد اتباع العديد من الحميات الغذائية وممارسة الرياضة وغيرها من السلوكيات التي يتبعها المرء لفقدان الوزن الزائد. والحقيقة أن وجود بعض الهرمونات تحارب خسارة الوزن ومنها:




- هرمون اللبتين 

يعد هرمون اللبتين، هو الذي يدير خلايانا الدهنية، فهو ما يؤدي إلى الشعور بأننا لم نعد جائعين، وأننا سنتوقف منطقياً عن الأكل، وإذا حدث خلل في هذا الهرمون يختفي إشارة الشبع، مما يعني أننا سنأكل أكثر مما تتطلبه احتياجاتنا، ويعني ذلك أنك سوف تتناول الطعام بشكل كبير وتزداد في الوزن.

- هرمون الجريلين

هرمون الجريلين من الهرمونات التي لها علاقة بفقدان الوزن، يُعتبر هذا هو هرمون الجوع؛ لأنه يحفِّز الشهية، وبالتالي يشجع الأشخاص على تناول المزيد من الطعام حيث يعطل إنتاجه من إنقاص الوزن.


- هرمون الكورتيزول

يعد هرمون الكورتيزول أساسي لتنظيم الوزن، حيث تفرز الغدد الكظرية هذا الهرمون، وله علاقة بالمواقف العصيبة، و يتم إنتاج الكورتيزول بكميات كبيرة، مما يزيد من الشهية ويجعلك ترغبين بشكل خاص في المنتجات الدهنية والحلوة، وبالتالي يسب زيادة الوزن.

- الغدة الدرقية 

لا تنسي دور الغدة الدرقية، حيث تفرز هذه الغدة الموجودة في قاعدة العنق باستمرار، هرمونات تعمل على إبطاء أو تسريع عملية التمثيل الغذائي، ولكن إذا حدث خللٌ ما في الغدد، يصبح هاك مشاكل في فقدان الوزن.




ads