الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جمال شعبان يكشف سر ارتفاع عدد حالات الموت المفاجئ

السبت 26/أغسطس/2023 - 08:20 م
قلق وتوتر
قلق وتوتر


حذر استشاري أمراض القلب وعميد معهد القلب سابقاً، الدكتور جمال شعبان، من القلق والتوتر وخطورة تأثيرهم على صحة الأشخاص، خاصة بعد ارتفاع حالات الموت المفاجئ حول العالم بسبب التوتر.



وقال الدكتور جمال شعبان، في منشور على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": «زاد رصد حالات الموت المفاجئ، بسبب التوتر والقلق، في الدول المتقدمة وللأسف نحن أمة لا تقرأ وليس لدينا قاعدة بيانات قوية، وكانت المشكلة التي تقابلني في معهد القلب أن لدينا شباب متمكن ولكنه لا يكتب "شيت" بشكل جيد».



الموت المفاجئ صادم وصاعق

وأضاف: «الموت المفاجئ صادم وصاعق والحياة بمرض مزعجة، مشيراً إلى أن القلب يتكلم وله أصوات وإيقاع، ويمكن تمييز الأصوات الزائدة مثل هبوط في عضلة القلب، فالصوت الثالث والرابع بالقلب له معنى».

ومن الجدير بالذكر أن الموت المفاجئ للشباب أصبح شيء منتشر في الفترة الأخيرة، ويرجع الأطباء السبب الرئيسي في ذلك إلى الاصابة بجلطات القلب أو بسبب متلازمة القلب المكسور.


كما يمكن أن تؤدي الإصابة باضطراب القلق إلى ما هو أكثر مشاكل عقلية وجسمانية أخرى أو يؤدي لتفاقمها، حيث يمن أن تصل بك إلي الوفاة أو الإصابة بمشاكل صحية خطيرة تؤثر على نمط حياتك وتجعل من الصعب أن تعيش بشكل سليم وتمارس المهام اليومية، وإليك أبرز مخاطر القلق على صحتك:

- الاكتئاب (الذي يحدث عادة مع اضطراب القلق) أو
- اضطرابات أخرى متعلقة بالصحة النفسية
- إساءة استخدام المواد المخدرة
- صعوبة في النوم (الأرق)
- مشكلات هضمية أو بالأمعاء
- الصداع والألم المزمن
- العزلة الاجتماعية
- مشكلات في التعامل في المدرسة أو العمل
- تدني نوعية الحياة
- الانتحار




ads