الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 حيل يلجأ إليها الزوج المريض النفسي العاطفي احذريها

الأحد 27/أغسطس/2023 - 11:13 ص
الزوج المريض النفسي
الزوج المريض النفسي العاطفي

العلاقة العاطفية بين الزوجين تحكمها بعض الأمور المعروفة للطرفين، من خلال مواقف متعارف عليها بينهما، إلا أن هناك نوعية تعرف بـ الزوج المريض نفسيا والعاطفي في نفس الوقت.
الزوج المريض النفسي العاطفي لديه عدة صفات يمكن كشفها من خلال 5 طرق يلجأ إليها في التعامل مع الزوجة.

أحيانا يجعل الزوجة تفقد الثقة بنفسها وأن يظهر ضعفها ويحملها مسئولية كل الأخطاء وأن يمنعها من التفوق والظهور.

أبرز الصفات التي يتعين على الزوجة البحث عنها لتكتشف ما إذا كان الزوج مريضاً نفسياً عاطفياً.
يكون من الرجال الذين لا يمكن المرأة التعامل معهم بسهولة، فهو صعب المراس ويحرص بشكل دائم على إخفاء حضورها، وعلى عدم نسب أي إنجاز إليها.

يجعلها هدفاً لغضبه

تعتبر الزوجة هي المسئولة عن كل ما يمكن أن يواجهه هذا النوع من الرجال من مشاكل، فإذا عانى من مشكلة ما في العمل أو الشارع فإنه يعود إلى المنزل حيث يفجر غضبه في وجهها ويعاملها بطريقة قاسية وكأنه يتهمها بأنها سبب ما حدث له، وغالباً ما يعرضها للتعنيف الذي يمكن ان يصل الى اقصى الحدود.

يحمل الزوجة كل الأخطاء

لا يعترف بأخطائه العلاقة الزوجية، ويتمتع بالقدرة على إقناعها بأنها تتحمل مسئولية ما حدث وبأن الأمور لا تسير على ما يرام لأنها لا تحسن إدراتها، لذلك تشعر الزوجة بأنها ليست أبداً على حق وبأنها لا تجيد القيام بأي فعل أو أداء أي مهمة بطريقة صحيحة.

يسعى إلى تدميرها

لا يريد أن يرى زوجته تحقق التفوق أو تلفت الاهتمام في أي ظرف أو موقف او منافسة.. ويسعى لدفعها إلى الإحباط دائماً ويحرص على تدمير معنوياتها وثقتها بقدراتها ولا يقدم لها التشجيع ولا الدعم.
من الممكن أن يتعمد إهانتها أمام الآخرين ولا يتردد في هذه الحالة في أن يوجه إليها أقسى العبارات.
 ينتقدها دائما ولا يثني على أي إنجاز تقوم به، فهي بالنسبة إليه مجرد شخص تابع له وخاضع لسلطته.

الابتزاز النفسي

يشعر شريكة حياته بأنها تابعة له وأنه يمكنه التخلي عنها في أي وقت فيما لا يمكنها العيش بعيداً عنه في المقابل.
يحاول في كل مناسبة وظرف على أن يشعرها بالضعف، ويحاول أن يفقدها ثقتها بنفسها ويجعلها تعتقد أن عالمها يدور حوله وأنه يحق له أن يفعل ما يشاء من دون أن تمتلك القدرة على محاسبته.
لا يمكن محاورته ولا التحدث معه في أي شأن من شئون الحياة الزوجية بهدوء.

يسعى إلى عزلها

يزعجه أن تقيم الزوجة العديد من الصداقات وأن تتمتع بالشعبية على المستوى الاجتماعي، ويفضل أن تبقى في حالة عزلة وألا تكوّن شبكة علاقات تساعدها على بناء أركان شخصيتها وتعزيز ثقتها بنفسها.
يرفض مشاركتها في النشاطات العامة المختلفة ويخضعها للتحقيق غالباً بشأن وجهتها وموعد عودتها ومع من تتحدث عبر الهاتف.. فالمرأة المستقلة تعتبر من أبرز أعداء الرجل المريض النفسي العاطفي.

ads
ads